ميكانيكا

هل يجب تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه؟ 4 اجابات تهمك

1. هل يجب تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه؟

عندما تقوم بتغيير زيت المكينة سيحتوي المحرك على بعض الزيت المتبقي الذي يغطي الأجزاء الداخلية، لذلك ليس الأمر كما لو كان المحرك يعمل وهو جاف تماماً إذا لم تقم بتعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه.

تكمن المشكلة في أن هذه الطبقة الرقيقة من الفيلم المتبقي ليست كافية للحفاظ على تشحيم أجزاء المحرك مثل الشنابر واعمدة التايمن بشكل صحيح حتى لبضع ثوان وبالتالي فإن اتخاذ قرار عدم تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه يعني المزيد من التآكل للمحرك بداية التشغيل.

2. ما هي اضرار عدم تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه؟

اضرار عدم تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه

معظم التآكل في المحرك ينتج في الثوان الأولى من التشغيل الجاف ويزداد سوءًا عندما لا يكون هناك ما يكفي من التشحيم، لذا في حالة عدم تعبئة فلتر الزيت يقضي المحرك وقتًا أطول في الاحتكاك والاتصال بين المعادن قبل أن يتكون ضغط الزيت الأمثل لإنشاء التشحيم الهيدروديناميكي المطلوب.

فيما يلي اكثر الاضرار التي تحدث بسبب عدم تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه:

  • زيادة الوقت اللازم للوصول لضغط الزيت الأمثل.
  • زيادة الاحتكاك الحاصل من تأخر تدفق زيت المكينة.
  • ارتفاع نسبة الجزيئات الملوثة بزيت المحرك

3. هل توصي شركات السيارات بتعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه؟

توصية شركة هونداي بتعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه

الأمر الذي لا يختلف عليه العامة هو أنه يجب تزييت الجلدة العلوية لفلتر الزيت قبل تركيبه، ولكن هناك عدد لا يحصى من النظريات عبر الإنترنت تشرح لماذا يجب أو لا يجب تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه في محرك سيارتك.

عموماً وجدنا احد التوصيات الموثوقة مقدمة من قبل شركة هونداي في احد النشرات الفنية الخاصة بها (TSB) تفيد بأنه يجب تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه في المحرك للمساعدة في توفير ضغط الزيت الأولي عند إعادة التشغيل.

4. كيف يتم تعبئة فلتر الزيت المقلوب؟

كيف يتم تعبئة فلتر الزيت المقلوب؟

تحتوي بعض السيارات على فلتر للزيت يتم تركيبه بشكل جانبي أو مقلوب مما يجعل تعبئته مسبقاً أكثر صعوبة دون إحداث فوضى كبيرة، فيما يلي بعض الطرق للتخلص من هذه المشكلة:

1. وضع التخلص من غمر المحرك

الأمر الذي يخفى على كثير من الناس هو أن بعض السيارات الحديثة تتميز بخاصية تحل هذه المشكلة تسمى بوضع التخلص من غمر المحرك “Clear Flood ” لتشغيل سلف السيارة دون تشغيل المحرك مما يسمح للزيت بالانتشار داخل الفلتر.

معظم السيارات الحديثة مزودة بهذه الوضعية والهدف منها هو التخلص من الوقود الذي يغمر السلندرات خاصةً عند وجود محاولات تشغيل غير ناجحة.

نقترح الرجوع إلى دليل المالك الخاص بك للحصول على تعليمات حول كيفية استخدام وضع التخلص من غمر المحرك “Clear Flood”.

2. فصل فيوز طرمبة البنزين

أحد الطرق المعروفة للتخلص من ضغط الوقود قبل محاولة تغيير فلتر البنزين حيث يتم فصل الفيوز الخاص بطرمبة البنزين وجعل السيارة تعمل حتى تنظفئ.

بعد ذلك يمكنك تغيير زيت المحرك بدون تعبئة فلتر الزيت ومن ثم محاولة تشغيل المحرك عبر ادارة سويتش التشغيل مرتين أو ثلاث مرات لمدة لا تزيد عن 10 ثوان يفصل بين كل محاولة وأخرى فترة 15 ثانية لتقليل الحمل عن سلف التشغيل.

في النهاية يمكنك اعادة تركيب فيوز طرمبة البنزين وتشغيل المحرك بشكل اعتيادي.

5. الخاتمة

من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن عدم تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه يمكن أن يسبب أضراراً للمحرك على المدى الطويل كما قد يقلل عمره الافتراضي وبالتالي فالمسألة لا تظهر للعيان بين ليلة وضحاها لذلك من الضروري اتباع نهج مناسب للحفاظ على المحرك ومنع حدوث مشاكل طويلة الأمد في المستقبل.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأهمية تعبئة فلتر الزيت قبل تركيبه لتكون على معرفة بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى