ميكانيكا

(صوت طقطقة في السيارة عند التحرك) 14 سبباً لذلك

يعد سماع صوت طقطقة في السيارة عند التحرك مشكلة شائعة يواجهها العديد من السائقين، وذلك لوجود العديد من الأسباب التي قد تجعل صوت الطقطقة واضحاً عند التحرك.

عادة تكون الأجسام المفكوكة داخل السيارة هي السبب الرئيسي لظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك مسببة الكثير من الازعاج والقلق.

في منشور المدونة هذا سنناقش الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك على الطريق، استمر في القراءه لتتعلم المزيد.

YouTube video

اسباب ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك

اسباب ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك

عندما تكون سيارتك في حالة عمل سليمة فينبغي ألا تسمع أي أصوات طقطقة في السيارة عند التحرك أو أثناء الانعطاف، لذلك إذا بدأت تسمع أصواتًا مثل النقر أو الطقطقة فهذا يعني أن هناك خطأ ميكانيكيًا ما.

عموماً بعض الحلات يمكن حلها بسرعة بأسلوب “افعلها بنفسك” ولكن البعض الآخر يتطلب يدًا مدربة، فيما يلي الاسباب الأكثر شيوعاً لظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك:

1. تلف كراسي المكينة

تلعب كراسي المكينة دورًا مهمًا في الحفاظ على المحرك آمنًا وتمنعه ​​من الاهتزاز المفرط، مع ذلك بمرور الوقت يمكن أن تصبح مهترئة أو تالفة مما قد يؤدي إلى ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك.

2. تكسر الدرع الحراري

الدرع الواقي من الحرارة عبارة عن قطعة معدنية مصممة لحماية أجزاء محددة في المحرك من الحرارة الزائدة وغالباً ما توجد حول الاقزوز ومكونات الشكمان، بمرور الوقت تتكسر وتتسبب بحدوث ضوضاء خشنة.

3. نقص زيت المحرك

أحد أكثر أسباب مشاكل المحرك شيوعًا هو نقص زيت المحرك والذي يعد ضرورياً لتزييت الأجزاء المتحركة في محرك سيارتك. عندما لا يتواجد زيت كافٍ لتزييت المحرك بشكل صحيح تبدأ جميع مكونات المحرك في الاحتكاك ببعضها البعض مما قد يتسبب في ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك.

4. ضعف شداد جنزير المكينة

يساعد الشداد على جعل جنزير المكينة مشدوداً للحفاظ على تحرك بلوف المكينة والبساتم بشكل دقيق ولكن عندما يضعف شداد جنزير المكينة يتسبب في حدوث ضوضاء خشنة بالمحرك عند القيادة على الطريق وقد ينزلق الجنزير ويتسبب في فتح بلوف المكينة وإغلاقها في الوقت الخطأ.

5. انسداد دبة التلوث

تعمل دبة التلوث على تحويل الغازات الضارة إلى غازات أقل ضررًا قبل اخراجها من الشكمان واطلاقها في الغلاف الجوي، مع ذلك بمرور الوقت يمكن أن تصبح مسدودة بالسخام وغيره من الحطام الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك.

6. صوت البكرات وسير المكينة

يقوم سير المكينة بربط مكونات المحرك عبر البكرات مع بعضها البعض لتعمل عند تشغيل محرك السيارة ومع ذلك على وجه الخصوص يمكن أن تتآكل المحامل الموجودة في البكرات (رمان البكرة) مما يتسبب في إحداث ضوضاء أثناء دورانها، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتلف الأسنان الموجودة على البكرات مما يتسبب في تآكل سير المكينة وحدوث ضوضاء خشنة.

7. مكونات الشكمان المتآكلة

تتمثل الوظيفة الرئيسية لنظام الشكمان في تقليل الضوضاء والانبعاثات الصادرة عن المحرك ويتكون عادةً من اقزوز ودبة تلوث وكاتم للصوت وانابيب متصلة بينهم. التآكل مشكلة شائعة في أنظمة الشكمان وبمرور الوقت يمكن أن تبدأ المعادن والربلات والجلد المتصلة بالنظام في الانهيار والتآكل الأمر الذي يمكن أن يتسبب في حدوث ضوضاء خشنة على الطريق.

8. عكوس السيارة

تقوم عكوس السيارة بنقل القوة من القير أو الدفرنس إلى الاطارات كما أن مفاصلها تأتي مشحمة ومغلفة بغطاء مطاطي يحميها من الأوساخ ولكن مع مرور الوقت يتمزق الغطاء المطاطي مما يؤدي إلى تسرب الشحم وتآكل المفصل مسبباً في ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك.

9. ركبة السيارة

عبارة عن وصلة كروية تعمل بشكل مشابه للورك البشري في دوران كامل بمقدار 360 درجة يتم ملؤها بالشحم وتغطيتها بغطاء مطاطي لمنع دخول الأوساخ، مع ذلك بمرور الزمن يتمزق الغطاء الحامي ليتسرب الشحم مسبباً في ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك.

10. اذرعة السيارة

تحتوي اذرعة السيارة على مفاصل كروية مشحمة للسماح بتدوير الاطارات كما يتم تغطية المفاصل بواسطة غطاء مطاطي لابقاءها مشحمة ومحمية من الأوساخ، مع ذلك هذا المطاط يتشقق بمرور الوقت ويسمح للرطوبة والأوساخ بالدخول إلى المفصل وبالتالي تلفها وظسماع اصوات طقطقة عن القيادة.

11. مسامير التوازن

مسامير التوازن هي أحد مكونات نظام التعليق والتي تساعد على تقليل ميلان جسم السيارة عند الانعطافات، على الرغم من أن مسامير التوازن تصنع من الفولاذ المتين إلا أن أطرافها الكروية تتضمن أغطية مطاطية تتشقق مع مرور الزمن مسببة احتكاكاً ينتج عنه اصوات طقطقة عند القيادة على الطريق.

12. جلد المقصات

عبارة عن مكونات مطاطية يتم تركيبها في نظام التعليق بالسيارة لتقليل الاهتزازات الناتجة عن الطريق وبالرغم من أنها مكونات صغيرة إلا أنها ضرورية لتوفير قيادة سلسة لسيارتك، مع مرور الوقت تفقد جلد المقصات ليونتها وتبدأ بالتشقق وذلك يتسبب في ظهور أصوات طقطقة من نظام التعليق بسبب تلامس المعادن.

13. كراسي المساعدات

تساعد كراسي المساعدات على استقرار حركة السيارة عبر امتصاص بعض الصدمات على الطريق موفرة عزلاً جيداً للصوت وضوضاء اقل، مع مرور الوقت تبدأ كراسي المساعدات في التآكل وينتج عن ذلك صوت طرق أو قعقعة يمكن ملاحظته بسهولة.

14. فقدان تيل الفرامل

تيل الفرامل عبارة عن قطع معدنية صغيرة تقوم بمنع اهتزاز الفحمات وخروجها من مكانها، يمكن أن يتسبب فقدانها إلى ظهور صوت طقطقة مستمر على الطريق كما يجب عليك الانتباه إلى هذا الأمر قد يؤدي إلى ضعف شديد بقوة الكبح.

اسئلة شائعة

ما هو سبب صوت الطقطقة في السيارة؟

يمكن أن يظهر صوت الطقطقة في السيارة بفعل العديد من الاسباب وذلك كما يلي: 1. تلف كراسي المكينة 2. تكسر الدرع الحراري 3. نقص زيت المحرك 4. ضعف شداد جنزير المكينة 5. انسداد دبة التلوث 6. صوت البكرات وسير المكينة 7. مكونات الشكمان المتآكلة 8. عكوس السيارة 9. ركبة السيارة 10. اذرعة السيارة 11. مسامير التوازن 12. جلد المقصات 13. كراسي المساعدات 14. فقدات تيل الفرامل

هل نقص الزيت يطلع صوت طقطقة؟

نعم، يمكن أن يتسبب نقص زيت المحرك إلى زيادة الاحتكاك بين مكونات المحرك مما قد يتسبب في ظهور صوت طقطقة في السيارة عند التحرك.

ما سبب ظهور صوت طقطقة بالمكينة مع الدعس؟

يمكن أن يتسبب ضعف شداد جنزير المكينة في ظهور صوت طقطقة وضوضاء خشنة بالمحرك عند القيادة على الطريق وقد يزداد مع زيادة دعسة البنزين.

هل ضعف طرمبة الزيت تطلع صوت طقطقة؟

نعم، في بعض الحالات يمكن أن تصدر طرمبة الزيت المعطلة أصوات مميزة وغير طبيعية بالمحرك كأصوات الطرق أو الطقطقة والتي تشير إلى ضعف التزييت بالمحرك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال بعنوان “صوت طقطقة في السيارة عند التحرك 14 سبباً لذلك” لتكون على معرفة ودراية بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى