رموز الأعطال

(علامة المفك في الطبلون) 5 اسباب لظهورها

يعد ظهور علامة المفك في الطبلون الخاص بسيارتك أمراً شائعاً لإعلامك بأن الوقت قد حان لإجراء خدمة الصيانة الروتينية ولكنه في بعض الحالات يمكن أن يكون مؤشراً على وجود خطأ ما.

في هذا المقال ستتعرف على المزيد حول علامة المفك في الطبلون واسباب ظهورها وما يجب عليك فعله عندما تظهر في سيارتك.

YouTube video

اسباب ظهور علامة المفك في الطبلون

اسباب ظهور علامة المفك في الطبلون

يمكن أن تظهر علامة المفك في سيارتك بفعل العديد من الأسباب ومع ذلك فإن السبب الأساسي عادة ما يكون مرتبطًا بالصيانة الدورية وتغيير زيت المحرك، بشكل عام تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. مشكلة في القير

يقوم القير بنقل الطاقة التي يولدها المحرك إلى كفرات السيارة بإستخدام نظام معقد من التروس والكلتشات والضغط الهيدروليكي، حيث تعمل وحدة التحكم في المحرك (ECM) أو وحدة التحكم في القير (PCM) بكشف المشاكل من خلال تفسير المعلومات من الحساسات الالكترونية وتنشيط علامة المفك على الطبلون.

2. مشكلة في البطارية

تعمل بطارية السيارة على تشغيل مكونات كهربائية مختلفة بما في ذلك وحدة التحكم في المحرك أو وحدة التحكم في القير لذلك إذا لم تحصل الوحدة على جهد كهربي كافٍ فإنها ترسل إشارة إلى الكمبيوتر الداخلي لإضاءة علامة المفك في الطبلون.

3. خلل في دعسة البنزين

يمكن أن يرسل حساس TPS المعيب بيانات غير صحيحة إلى كمبيوتر السيارة (PCM) مما يؤدي إلى إضاءة علامة المفك في الطبلون وبالمثل قد يعيق صمام الثروتل المتسخ (بوابة الهواء) تدفق الهواء إلى المحرك مسبباً مشاكل مماثلة.

4. مشاكل الأسلاك

تحتوي السيارة على نظام أسلاك معقد ودقيق ينقل ويستقبل المعلومات من المكونات الكهربائية الداخلية، إذا اكتشف PCM أو ECM أن هناك شيئًا يعيق تدفق المعلومات فسيؤدي ذلك إلى تشغيل علامة المفك في الطبلون.

5. تغيير زيت المحرك

في معظم الحالات تظهر علامة المفك في الطبلون للاشارة إلى أنك بحاجة إلى تغيير زيت المحرك في وقت قريب.

معنى علامة المفك في الطبلون

معنى علامة المفك في الطبلون فورد

عادةً تظهر علامة المفك في السيارات الحديثة للإشارة إلى أن سيارتك تحتاج إلى خدمة الصيانة قريباً ولكنه في نفس الوقت يعتمد سبب ظهورها على الشركة المصنعة لسيارتك.

مهما كانت الحالة من الأفضل عدم تجاهلها باعتبارها شيئًا يمكنك التعامل معه لاحقًا. فيما يلي معنى علامة المفك في الطبلون وفقًا للشركة الصانعة لسيارتك:

1. علامة المفك في الطبلون تويوتا

تشير علامة المفك في طبلون سيارت تويوتا إلى أنه من المقرر تغيير زيت المحرك، بشكل عام تظهر علامة المفك في الطبلون على النحو التالي:

  • تظهر علامة المفك لسيارات البنزين بعد 10,000 كم من تغيير زيت المحرك واعادة تعيين بيانات تلف الزيت.
  • تظهر علامة المفك للمركبات المزودة بنظام DPF بعد 14,500 كم من تغيير زيت المحرك واعادة تعيين بيانات تلف الزيت.
  • تظهر علامة المفك للمركبات بدون نظام DPF بعد 35,000 كم من تغيير زيت المحرك واعادة تعيين بيانات تلف الزيت.

2. علامة المفك في الطبلون فورد

يمكن أن يظهر رمز المفك في سيارات فورد بسبب العديد من المشاكل ومع ذلك فإن السبب الأساسي عادة ما يكون مرتبطًا بنظام ناقل الحركة أو نظام التحكم في دعسة البنزين، تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • خلل ما في الثروتل
  • عطل في القير
  • أجهزة استشعار فاشلة
  • فشل وحدة التحكم الإلكترونية (ECM)
  • انخفاض جهد البطارية
  • اتصالات كهربائية فضفاضة أو تالفة

3. علامة المفك في الطبلون مازدا

تستخدم مازدا علامة المفك لتذكير المالك بأخذ سياراته إلى ورشة للصيانة كما قد تظهر العلامة قبل الفترة المحددة مسبقًا حسب ظروف استخدام السيارة، تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • عند وصول فترة الصيانة المحددة مسبقًا.
  • عند وصول فترة استبدال زيت المحرك.
  • عند تدهور زيت المحرك أو تجاوزه للكمية المحددة.
  • عند الحاجة إلى تغيير فلتر البنزين.

4. علامة المفك في الطبلون هوندا

تظهر علامة المفك في طبلون هوندا (منبه الصيانة) لتذكيرك بإحضار سيارتك إلى الوكيل للصيانة وذلك في كل مرة تدير فيها مفتاح التشغيل عندما يكون عمر زيت المحرك أقل من 15%.

تحدد مركبات هوندا الأحدث عدد مرات صيانة سيارتك بناءً على ظروف قيادتك كالرحلات القصيرة وعمليات التشغيل والتوقف المتكررة أو التضاريس الجبلية التي تتسبب بإستهلاك عمر الزيت لديك بشكل أسرع من القيادة في ظل ظروف أكثر طبيعية.

بشكل عام تظهر علامة المفك في الطبلون على النحو التالي:

  • عندما يصل عمر الزيت 15% يتم تشغيل علامة المفك لإعلامك بقرب الصيانة الدورية.
  • عندما يصل عمر الزيت 5% يتم تشغيل علامة المفك لإعلامك بأن موعد الصيانة الآن.
  • عندما يصل عمر الزيت 0% يتم تشغيل علامة المفك لإعلامك بأن موعد الصيانة متأخر.

ماذا تفعل عندما تظهر علامة المفك في الطبلون

  1. حافظ على هدوئك: تذكر أن ضوء التحذير هي للتذكير بالصيانة الدورية أو للتنبيه لوجود مشكلة ما لذلك لا داعي للذعر.
  2. تحقق من أضواء التحذير الأخرى: ألقِ نظرة على الطبلون إذا لاحظت أضواء تحذير حمراء أو وامضة خاصة تلك المتعلقة بضغط الزيت أو درجة حرارة المحرك فتوقف جانباً وأطفئ المحرك على الفور.
  3. راجع دليل المالك: دليل سيارتك هو أفضل صديق لك فهو مليء بمعلومات محددة حول ما يعنيه ضوء التحذير الأصفر لسيارتك وقد يقدم بعض خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأولية.
  4. حدد موعدًا للخدمة: إذا لم تتمكن من حل المشكلة بنفسك أو إذا استمر الضوء بالظهور فحدد موعدًا للخدمة مع ورشة إصلاح سيارات موثوق بها، قد يؤدي تجاهل التحذير إلى مشاكل أكثر تكلفة في المستقبل.

اسئلة شائعة

ماذا تدل عليه علامة المفك في السيارة؟

تظهر علامة المفك في السيارة للإشارة إلى أن سيارتك تحتاج إلى الصيانة قريباً ويعتمد هذا الأمر على الشركة المصنعة لسيارتك.

ما سبب ظهور علامة المفك في الطبلون؟

غالباً يكون سبب ظهور علامة المفك في الطبلون للتذكير بأن خدمة الصيانة الدورية لسيارتك تقترب، اعتمادًا على الشركة المصنعة قد يتم ضبط فترة صيانة السيارة كل 5000 أو 10000 كم ويتم برمجة الرمز ليظهر في نقطة معينة قبل الحدث القادم لإعطائك تنبيهًا مسبقًا.

ماذا تعني علامة المفك في اليارس؟

تشير علامة المفك في طبلون سيارت تويوتا إلى أنه من المقرر تغيير زيت المحرك في وقت قريب.

ما معنى علامة المفك في الفورد؟

يمكن أن يظهر رمز المفك في سيارات فورد بسبب العديد من المشاكل ومع ذلك فإن السبب الأساسي عادة ما يكون مرتبطًا بنظام ناقل الحركة أو نظام التحكم في دعسة البنزين

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال بعنوان “علامة المفك في الطبلون 5 اسباب لظهورها” لتكون على معرفة ودراية بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى