ميكانيكا

انخفاض RPM في السيارة 8 اسباب لذلك

يعد انخفاض RPM أو تذبذب العداد على طبلون السيارة من أكثر المشاكل التي تتطلب الكثير من الفحص قبل البدء باستبدال أي مكونات بالمحرك.

عموماً عداد RPM هو في الأساس سرعة الدوران التي يعمل بها المحرك عندما يكون غير مقترن بنظام الدفع ولا يتم الضغط على دواسة الوقود وتقاس سرعة الدوران بعدد الدورات في الدقيقة لعمود الكرنك.

إلى جانب ذلك عندما يعمل المحرك فإنه يولد طاقة كافية لتشغيل المكونات المختلفة مثل طرمبة الزيت والدينمو وغيرهم ولكن لا توجد طاقة كافية لتحريك السيارة نفسها.

نتيجة لذلك عادة ما تعمل سيارات الركاب في وضع الخمول بين 600 – 1,000 دورة في الدقيقة بسلاسة دون أي مشاكل وقد تصل في المحركات الأقدم إلى 1,200 دورة في الدقيقة أو أكثر أثناء التسخين.

في النهاية يمكن أن يكون سبب انخفاض RPM عددًا من المشاكل بعضها خطير بينما يميل البعض الآخر إلى أن يكون طفيفًا ولكن الأعراض تظل كما هي إلى حد كبير.

ما سبب انخفاض RPM في السيارة؟

ما سبب انخفاض RPM في السيارة؟
ما سبب انخفاض RPM في السيارة؟

يمكن أن تشعر بتفتفة بالسيارة عند انخفاض RPM أثناء تشغيل المحرك كما قد ينخفض أو يرتفع بشكل غير متسق وقد تنطفئ السيارة بعد تشغيلها مباشرة.

في حين أن مشكلة تفتفة السيارة أثناء الوقوف قد تبدو مزعجة إلا أنها قد تشير غالبًا إلى وجود مشكلة أعمق داخل المحرك ويجب فحص السيارة وإصلاحها في أسرع وقت ممكن لأن المشاكل الصغيرة يمكن أن تتحول إلى مشاكل أكبر تتطلب إصلاحات باهظة الثمن.

فيما يلي اكثر الاسباب شيوعاً تتسبب بانخفاض RPM في السيارة:

  • أولاً: تلف حساس الايدل (IAC)

يعد حساس الايدل IAC هو المتهم الرئيسي لانخفاض RPM حيث يعتبر المكون الرئيسي الذي يستخدمه كمبيوتر السيارة للتحكم بعدد دورات المحرك في وضع الخمول.

يتحكم هذا الحساس الموجود حول الثروتل في كمية الهواء التي تتجاوز صمام الثروتل في وضع الخمول.

من ناحية أخرى يمكن أن تكون أداة الفحص (ملتيميتر) مفيدة لفحص حساس الايدل IAC ومعرفة صحة عمله من عدمها.

أخيراً اثنان من أكثر المشاكل شيوعًا التي تؤثر على حساس الايدل IAC هما تراكم الكربون في المنفذ الجانبي وأعطال دوائر المحرك الداخلية التي قد تعيق تشغيله أو تجعله معطلاً.

  • ثانياً: تعطل حساس TPS

على الرغم من أن حساس الايدل IAC هو أحد أكثر مصادر مشاكل الخمول شيوعًا إلا أن المشاكل المتعلقة بالمكونات الأخرى مثل حساس TPS يمكن أن تتسبب بانخفاض RPM.

يقيس حساس TPS معدل فتح صمام الثروتل ويرسل إشارة الجهد إلى الكمبيوتر لذلك إذا أرسل حساس TPS للكمبيوتر إشارة أعلى من المعتاد في وضع الخمول فسيقوم الكمبيوتر بإغلاق حساس الايدل معتقدًا أن صمام الثروتل قد تم فتحه.

  • ثالثاً: خلل بحساس الحرارة CTS

يعتمد كمبيوتر السيارة على إشارة مستشعر CTS لمعرفة درجة حرارة تشغيل المحرك لذلك يساعد حساس الحرارة الكمبيوتر في تحديد وقت إثراء أو تقليل خليط الوقود والهواء اعتمادًا على درجة حرارة المحرك.

من جهة أخرى يمكن أن يرسل الحساس المعيب إشارة عالية الجهد عند الحاجة إلى إشارة منخفضة مما يتسبب في إغلاق الكمبيوتر حساس الايدل وانخفاض عدد دورات المحرك في الدقيقة RPM.

في النهاية يعد فحص حساس الحرارة CTS مهمة بسيطة جدًا في معظم السيارات ويمكنك أيضًا استكشاف الأخطاء وإصلاحها باستخدام ملتيميتر.

  • رابعاً: تلف حساس الهواء MAF

يستخدم حساس الهواء لتحديد معدل تدفق كتلة الهواء الداخلة إلى محرك الاحتراق الداخلي المحقون بالوقود ولذلك معلومات الكتلة الهوائية ضرورية لكمبيوتر السيارة لتحقيق التوازن وتقديم كتلة الوقود الصحيحة للمحرك.

عموماً يحتوي حساس الهواء على مستشعر للحرارة بجانبه سلك صغير يتم تسخينه كهربائياً وعندما يكون المحرك في وضع الخمول تتدفق كمية صغيرة من الهواء حول السلك الساخن لذلك يكفي تياراً كهربائياً منخفضاً جداً للحفاظ على السلك ساخناً.

في النهاية عند الضغط على دواسة الوقود يفتح صمام الثروتل مما يسمح بتدفق المزيد من الهواء فوق السلك الساخن فيعمل الهواء على تبريد السلك وكلما زاد تدفق الهواء فوق السلك زادت الحاجة إلى تيار كهربائي لإبقائه ساخناً.

إلى جانب ذلك تقوم شريحة إلكترونية صغيرة مثبتة داخل حساس الهواء بترجمة التيار الكهربائي إلى إشارة رقمية وإرسالها إلى كمبيوتر السيارة ليقوم بحساب كمية الوقود المطلوب حقنها داخل المحرك.

لذلك اذا حصل خلل ما في الحساس فسوف يؤدي الى ظهور مشكلة الخليط الغني او الفقير والذي قد يترتب عليه انخفاض RPM في السيارة.

أضف إلى ذلك الملوثات مثل الأوساخ والغبار هي السبب الرئيسي وراء فشل حساس الهواء MAF.

بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تؤدي زيادة الجهد الكهربائي من بطارية السيارة إلى خلل بالدائرة داخل المستشعر ولا يمكنها نقل أي معلومات إلى جهاز الكمبيوتر بالسيارة.

يعمل حساس الاكسجين على تقييم مستوى الأكسجين لمعرفة ما إذا كان المحرك يحرق الكثير من الوقود أو القليل منه ثم يرسل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة.

عندما يتلقى كمبيوتر السيارة المعلومات حول مستوى الأكسجين في غازات العادم سيقوم باجراء التعديلات المناسبة على توقيت البخاخات وبهذه الطريقة سيكون خليط الهواء والوقود في المحرك في أفضل حالاته.

لذلك عند حصول خلل في هذا الحساس فسوف يؤثر على صحة الاشارة المرسلة للكمبيوتر وبالتالي سوف يحصل سوء فهم من قبل الكمبيوتر وينتج عنه تذبذب وانخفاض RPM كنتيجة طبيعية لتذبذب نسبة الوقود والهواء الداخلة للمحرك بواسطة البخاخات.

  • سادساً: وجود تسريبات الفاكيوم

تسبب تسريبات الفاكيوم أعراضًا مختلفة بما في ذلك انخفاض RPM في السيارة بسبب دخول الهواء غير المحسوب إلى المحرك.

عموماً الأسباب الأكثر شيوعا ً لتسريب هواء الفاكيوم هي تشقق أحد الخراطيم أو تنسيم ثلاجة المكينة كما يمكن أن يتسرب أيضاً من وجه الثروتل.

في بعض الحالات قد يستغرق اكتشاف مكان التسريب وقتاً طويلاً حيث أن هناك الكثير من الأجزاء المختلفة التي يمكن أن تسبب تسريب هواء الفاكيوم.

مع ذلك يمكنك استخدام بعض الاستراتيجيات والأدوات الشائعة ومضخة تفريغ يدوية لمساعدتك في تحديد مكان تسرب الفاكيوم.

  • سابعاً: تقييد نظام الوقود

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي تقييد نظام الوقود إلى انخفاض RPM وغالباً ما تحدث المشكلة بسبب انسداد البخاخات أو فلتر البنزين.

علاوة على ذلك يمكن أن تتسبب بعض المكونات الأخرى بتقييد نظام الوقود مثل ضعف طرمبة البنزين أو تلف منظم ضغط الوقود.

  • ثامناً: مشاكل نظام الإشعال

تعد الشرارة القوية ضرورية لحرق خليط الوقود والهواء بشكل صحيح في غرفة الاحتراق لذلك يمكن أن تتسبب الشرارة الضعيفة أو المنعدمة في أسطوانة واحدة إلى حدوث خمول منخفض أو خشن وبالتالي يجب فحص نظام الإشعال والتأكد من الحصول على شرارة جيدة في كل سلندر.

في النهاية تتسبب العديد من المكونات في حدوث شرارة ضعيفة مثل البواجي واسلاك الواجي التالفة وضعف أو تسرب الكهرباء من الكويل بالإضافة إلى تلف غطاء الديلكو.

اقرأ ايضاً: اسباب تفتفة السيارة عند الوقوف.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اسباب انخفاض RPM بسيارتك لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى