ميكانيكا

بلف الحرارة 5 علامات تدل على تلفه

بلف الحرارة (Thermostat Valve) أو منظم الحرارة وهو أحد مكونات منظومة التبريد في المحرك يقوم بالتحكم في كمية ماء الرديتر وينظم تدفقها عبر محرك السيارة ويتكون من صمام ثنائي الاتجاه يفتح ويغلق عند درجة حرارة محددة.

يُعد فتح واغلاق بلف الحرارة في الوقت المناسب أمراً مهماً للحفاظ على درجة حرارة المحرك المناسبة وفي حالة تلفه وأصبح عالقاً في وضع الاغلاق فلا توجد طريقة لتدوير سائل التبريد من خلال الرديتر ونتيجة لذلك سترتفع درجة الحرارة بالمحرك.

أضف إلى ذلك إذا ظهرت المشكلة المعاكسة وهي بقاء البلف في وضع الفتح فإن تدفق ماء الرديتر يكون ثابتاً ونتيجة لذلك لا تصل درجة حرارة المحرك إلى المستوى الأمثل للحرارة (Close Loop) ويسبب مشاكل في الأداء.

عموماً يعمل بلف الحرارة على مساعدة المحرك على التسخين بشكل أسرع والحفاظ على درجة حرارة المحرك أعلى من درجة حرارة التشغيل الدنيا 90 درجة مئوية (تتراوح درجة حرارة التشغيل العادية للمحرك الحديث بين 90 – 105 درجة مئوية).

غالباً يتم وضع بلف الحرارة داخل الكوع المتصل بخرطوش الرديتر العلوي على ثلاجة المكينة أو بالقرب من طرمبة الماء أيضاً يمكن أن يتواجد بالقرب من الخرطوش السفلي في عدد قليلٍ من السيارات.

ماهي اعراض تلف بلف الحرارة ؟

اعطال بلف الحرارة

فيما يلي اكثر العلامات شيوعاً التي تشير إلى تلف بلف الحرارة:

  • أولاً: تغير درجة حرارة المحرك

أول العلامات الشائعة لتلف بلف الحرارة والتي يمكن ملاحظتها هي عندما تتغير درجة الحرارة على الطبلون فجأة حيث تبدأ بالانخفاض إلى درجة منخفضة جداً (L) ثم ترتفع فجأة إلى درجة مرتفعة جداً (H).

عموماً يشير أي تغير في درجات حرارة السيارة إلى أن هناك خطأ ما في بلف الحرارة.

  • ثانياً: ارتفاع درجة الحرارة

يمكن أن يحدث ارتفاع في درجة الحرارة إذا لم يعمل نظام التبريد بشكل صحيح ومن اكثر المكونات التي تسبب ارتفاع حرارة المحرك هو بلف الحرارة العالق في وضع الاغلاق.

عندما تصل حرارة المحرك إلى درجة حرارة التشغيل العادية يجب أن يُفتح الصمام للسماح لماء الرديتر بالتدفق من المحرك إلى الرديتر لتنظيم الحرارة إذا كان المنظم مغلقاً فلن يتدفق سائل التبريد إلى الرديتر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

  • ثالثاً: انخفاض درجة الحرارة

إذا كان صمام المنظم عالقاً في وضع الفتح فإنه يؤدي إلى استمرار تدفق ماء الرديتر عبر المحرك بغض النظر عما إذا كان قد وصل إلى درجة الحرارة المناسبة أم لا مما يؤدي إلى انخفاض بدرجة حرارة المحرك.

نتيجة لذلك سيواجه المحرك مشكلةً في كونه يعمل في درجة حرارة منخفضة وغير مناسبة وهذه الحالة ليست جيدة وستسبب عدة مشاكل على سبيل المثال: زيت المحرك لن يعمل بالطريقة المثالية أضف إلى ذلك استهلاك الوقود سيرتفع بالإضافة إلى انخفاض أداء المحرك بشكل عام.

  • رابعاً: دفاية السيارة لن تعمل بالشكل المطلوب

يدخل ماء الرديتر الساخن إلى الدفاية عبر أنبوب المدخل ثم تقوم مروحة المكيف بدفع الهواء عبر قلب المدفأة فتننقل الحرارة إلى المقصورة خلافاً لذلك قد تواجه تقلبات في درجة الحرارة عند استخدام دفاية السيارة عندما يكون البلف عالقاً في وضع الفتح.

  • خامساً: ظهور لمبة المكينة

يمكن أن يؤدي تلف بلف الحرارة إلى تشغيل لمبة المكينة وتخزين عدة أكواد يمكن اكتشافها بواسطة قارئ OBD2 كما يلي :

  1. كود العطل P0125: يشير إلى أن المحرك لم يصل إلى درجة الحرارة المثالية للدخول في وضع الحلقة المغلقة.

  2. كود العطل P0127: يشير إلى أن سائل التبريد قد وصل إلى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة التشغيل العادية.

  3. كود العطل P0128: يشير إلى أن كمبيوتر السيارة اكتشف أن درجة حرارة سائل التبريد أقل من المطلوب أو أنه لا يسخن بدرجة كافية للدخول في وضع الحلقة المغلقة .

اقرأ ايضاً: علامات تلف دفاية السيارة.

طريقة فحص بلف الحرارة

طريقة فحص بلف الحرارة

يمكن فحص بلف الحرارة وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. أوقف السيارة على أرض مستوية ثم قم بتشغيل المحرك وراقب خرطوش الرديتر العلوي بعناية.

  2. عندما يبدأ ماء الرديتر بالتدفق عبر الخرطوش المتصل بمنظم الحرارة يجب أن يكون ساخناً لكي يسمح المنظم بمروره.

  3. إذا كان خرطوش الرديتر باردأ أو يسخن ببطء فعادةً يكون ذلك دليلٌ على تلف البلف.

اقرأ ايضاً: اسباب انتفاخ خرطوش الرديتر.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب وعلامات تلف بلف الحرارة لتكون على دراية بها ومعرفة كيفية فحصه وتغييره إذا لزم الأمر.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تنظيف رديتر السيارة من الصدأ لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى