ميكانيكا

سير التايمن 3 علامات تدل على تلفه

سير التايمن (Timing Belt) أو كما يسمى سير التوقيت وهو يقوم بتدوير عمود الكرنك وأعمدة الكامات للمحرك والتأكد من أنها متزامنة في دورانها.

إلى جانب ذلك تسمح هذه المزامنة بتشغيل الأسطوانات في الوقت المناسب والحفاظ على تشغيل المحرك بطريقة صحيحة لذلك إذا انقطع السير أو أصبح تالفاً فسيحد من وظيفة المحرك أو يتسبب في عدم تشغيله على الاطلاق وعادةً ما يحدث تلفاً كبيراً في المحرك عند انقطاعه.

نظراً لأن سير التايمن في المحرك يتعرض باستمرار للضغط والحرارة العالية وظروف العمل القاسية فمن المهم استبدال سير التايمن في الوقت المناسب الموصى به من قبل الشركة المصنعة.

عموماً عادةً ما يصنع سير التايمن من المعدن أو المطاط المدعم بأسلاك النايلون ويتلامس باستمرار مع مختلف التروس والبكرات.

في النهاية بمرور الوقت يتمدد السير المصنوع من المطاط وتتقطع أسنانه بفعل الحرارة العالية مما يؤدي إلى تلفه.

خلافاً لذلك يتمتع سير التايمن المصنوع من المعدن (جنزير المكينة) بفترة خدمة طويلة كما أنه يتحمل درجات الحرارة العالية ويعمل بنفس طريقة تشغيل سير التوقيت المطاطي.

ما الفرق بين جنزير المكينة وسير التايمن؟

الفرق بين جنزير المكينة وسير التايمن
الفرق بين جنزير المكينة وسير التايمن

فيما يلي توضيح بعض الفوارق بين جنزير المكينة وسير التايمن:

أولاً: سير التايمن

  • سير التايمن المطاطي خفيف وهادئ ولكنه لا يدوم طويلاً حيث يبدأ بالتآكل مع مرور الوقت ويجب استبداله بعد فترة زمنية محددة.
  • يوصي معظم صانعي السيارات باستبدال سير التايمن المطاطي كل 5 سنوات أو بعد قطع مسافة 100000 كم كحد أقصى.
  • غالباً ما يستخدم في المحركات الاقتصادية.

ثانياً: جنزير المكينة

  • يصنع جنزير المكينة من الروابط المعدنية حيث يتمتع بفترة خدمة طويلة لتحمله درجات الحرارة العالية ولا يتم استبداله الا عند توضيب المحرك.
  • يحتاج إلى التزييت المستمر كما أن صوته مرتفع بالإضافة إلى أنه أثقل وأكثر تعقيداً ويتسبب باستهلاك أعلى للوقود مقارنة بالسير المطاطي.
  • تعد صيانته أكثر تكلفةً من السير المطاطي وذلك لأنه سيتوجب تغيير الجنزير بالإضافة إلى المجاري البلاستيكية وشدادات الجنزير.
  • غالبًا ما يستخدم جنزير المكينة في المحركات عالية الضغط لتوقيتها الدقيق وقوتها.

اقرأ ايضاً: حساس الزيت 3 علامات تدل على تلفه.

ماهي علامات تلف سير التايمن؟

علامات تلف سير التايمن
علامات تلف سير التايمن

عندما يكون لديك سير توقيت مهترئ أو متشقق أو مقطوع ستكون هناك بعض العلامات الواضحة التي ستظهر، فيما يلي 3 من أكثر العلامات شيوعاً لسير التوقيت التالف يجب عليك الانتباه إليها:

  • أولاً: تعطل المحرك

يتم إرفاق السير بالبكرات التي تدفع عمود الكرنك وأعمدة الكامات ومع ذلك في بعض الأحيان ينزلق السير من إحدى بكرات عمود الكامات ويؤدي إلى فتح أسطوانة واحدة أو إغلاقها في وقت أبكر مما ينبغي.

يمكن أن يتسبب ذلك إلى تلف المحرك بشكل كارثي إذا لم يتم استبداله في أسرع وقت ممكن.

علاوة على ذلك عندما ينفصل السير عن كافة البكرات لا يكون هناك تزامن بين عمود الكرنك الدوار وأعمدة الكامات ونتيجة لذلك تتضرر البساتم وينتهي الأمر بتكسر الصمامات (بلوف الهواء والنار) عند ملامستها لها.

يتم إرفاق سير التوقيت عن طريق سلسلة من البكرات إلى عمود الكرنك وأعمدة الكامات وبالتالي يتمكن عمود الكرنك من دفع أذرعة البساتم داخل غرفة الاحتراق.

من جهة أخرى تقوم أعمدة الكامات بتشغيل صمامات رأس الأسطوانة (بلوف الهواء والنار) والتي ترسل الوقود إلى غرفة الاحتراق وتطرد الغازات المحترقة من العادم.

في النهاية عندما يبدأ السير في التآكل قد يخلق صوتاً داخل المحرك بسبب اختلال التزامن بين هذه المكونات ونتيجة لذلك ستظهر لمبة المكينة على الطبلون.

نظراً لأن سير التايمن مهم للغاية لتشغيل سيارتك إذا لاحظت علامة التحذير هذه يجب عليك نقل سيارتك إلى مركز صيانة متخصص في أقرب وقت ممكن لفحص المشكلة.

  • ثالثاً: انخفاظ ضغط الزيت

عندما يبدأ السير في التآكل المفرط قد تسقط قطع من أسنانه وتتكسر وتخلط مع الزيت وسيؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في ضغط زيت المحرك.

إذا لم يصل التزييت أو التشحيم الكافي إلى الأجزاء الداخلية للمحرك فقد يسبب تلفاً كبيراً في المحرك وعند هذه النقطة فإن توضيب المحرك أو استبداله هو الإصلاح الوحيد.

اقرأ ايضاً: اسباب ظهور لمبة الزيت على الطبلون.

متى يجب تغيير سير التايمن؟

متى يجب تغيير سير التايمن؟
متى يجب تغيير سير التايمن؟

من الصعب اكتشاف مشكلة في سير التايمن حتى فوات الأوان لذلك نوصي بتغيير السير الخاص بك كل 5 سنوات أو 100,000 كم مع البكرات والشدادات وطرمبة الماء إذا كانت متصلة به وذلك لتوفير التكاليف غير المرغوب فيها المرتبطة بتلفه.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال سير التايمن في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبداله .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى