كهرباءرموز الأعطال

فحص كمبيوتر السيارة عن طريق الجوال

ساعدت التقنيات الحديثة لأصحاب السيارات فحص كمبيوتر السيارة واكتشاف الأعطال عن طريق الجوال بكل يسر وسهولة عبر قارئ OBD مصغر.

إلى جانب ذلك يساعد الجهاز على تحديد المشكلة بسرعة واتخاذ خطوات علاجية دون الحاجة إلى البحث عنها في كل ركن من أركان السيارة.

غالباً ما تكون أنظمة OBD اليوم موحدة بشكل عام لتكون متوافقة مع كل مصانع السيارات مما سهل الكثير من الأمور على مالكي السيارات ومراكز الفحص.

عموماً منذ عام 1996 والسيارات أصبحت تحتوي على أجهزة كمبيوتر صغيرة موجودة بداخلها لتشخيص مشاكل السيارة وأعطالها .

في النهاية من خلال التطور المستمر أصبح للسيارة عقل مدبر يدير هذه الأجهزة وهو وحدة التحكم الالكترونية PCM.

علاوة على ذلك صار بالإمكان تحليل وتحديد المشاكل واكتشاف الأعطال المختلفة في غضون ثوانٍ قليلة بمحرك وقير السيارة والمكونات الأخرى مثل نظام التوجيه والتكييف والفرامل والاشعال وغيرها.

طريقة فحص كمبيوتر السيارة

فوائد فحص كمبيوتر السيارة

يتم فحص كمبيوتر السيارة عبر خطوتين يمكن إجراؤها في المنزل دون معرفة كبيرة، كل ما عليك فعله هو تركيب وصلة OBD2 وربطه بجوالك عبر البلوتوث والبدأ باستخدام البرنامج المناسب كما يلي:

  • أولاً: قراءة رموز مشاكل التشخيص (DTC)

يبدأ فحص كمبيوتر السيارة دائماً بقراءة رموز الأعطال، حيث هناك قائمة كبيرة من الرموز والتي تشير إلى مصدر المشكلة.

إلى جانب ذلك لا يخبرك قارئ OBD2 ما هي المشكلة على وجه التحديد ولكنه يظهر لك كود محدد للحصول على معلومات حول ماهية المشكلة وكيفية تشخيصها وإصلاحها ولمزيد من المعلومات حول أكواد OBD2 تحقق من موقعنا حول هذا الأمر.

  • ثانياً: تفسير رموز الأعطال

عندما يظهر قارئ OBD2 قائمة برموز الأعطال كل ما عليك فعله الآن هو معرفة ما تعنيه وتشخيص المشكلة.

على سبيل المثال: يشير الرمز P0442 إلى اكتشاف تسرب صغير في نظام التحكم في الانبعاث التبخيري ويمكن أن يحتوي الرمز على الأعراض المحتملة والأسباب المحتملة والعديد من خطوات التشخيص البسيطة التي يمكنك القيام بها بنفسك.

أضف إلى ذلك يمكن أن يظهر الكود بفعل عدة أسباب أخرى كتلف غطاء البنزين أو تشقق بأحد خطوط EVAP ولذلك تختلف الإجراءات التي يجب اتخاذها اعتمادًا على الكود نفسه والأكواد الأخرى في القائمة وموديل السيارة.

قمنا بموقع كارسيرف بجمع أكثر رموز الأعطال شيوعاً وتفسيراتها بما في ذلك الأعراض المحتملة والأسباب المحتملة وطرق تشخيص تفصيلية خطوة بخطوة لاصلاح العطل.

إذا كانت لديك اكواد اعطال ولا تعرف ما تعنيه فتحقق من مجموعة رموز الأعطال لدينا للحصول على التفاصيل.

  • ثالثاً: المراقبة الحية

يمكن أن يوفر جهاز OBD عند فحص كمبيوتر السيارة تقريراً تفصيلياً في الوقت الفعلي لبيانات السيارة يتم عرضها على هيئة رسوم بيانية يمكن من خلالها عرض التقلبات المفاجئة بأحد الحساسات بسهولة.

كم سعر جهاز فحص كمبيوتر السيارة؟

سعر جهاز فحص كمبيوتر السيارة

يبدأ سعر جهاز فحص السيارات من حوالي 30 ريالاً للأجهزة التي تعتمد على الهواتف الذكية لعرض الأعطال ويمكن أن تصل إلى 3000 ريالاً لبعض الأجهزة الأخرى المتطورة.

من ناحية أخرى جهاز فحص كمبيوتر السيارة عن طريق الجوال OBD II reader فعادة ما يكون قطعة بلاستيكية صغيرة لا يتجاوز حجمها قبضة اليد ويمكن أن يؤدي استخدام البرنامج الخاص به إلى عرض المشاكل والأعطال والبيانات الحية على شاشة جوالك عبر ربطه بالبلوتوث.

في النهاية تتوفر أجهزة OBD الخاصة بالجوالات بأشكال وأسعار مختلفة مما قد يشعرك بالحيرة قليلاً لتحديد الخيار الأنسب لك ولكنها غالباً ما تؤدي نفس الغرض.

إذا كنت محترفاً فيمكنك استخدام أجهزة OBD2 المتقدمة باهظة الثمن التي تقدم الكثير من المعلومات الدقيقة المتعلقة بأعطال مختلفة بالإضافة إلى دعمها الأنظمة المختلفة مثل EPB ،SRS ،BMS TPMS ،DPF كما يمكن أن تتميز بعضها بالقدرة على قراءة نسبة الكربون الخارجة من الشكمان وبيان ما إذا كانت سيارتك ستجتاز اختبار الفحص الدوري أم لا.

اقرأ ايضاً: أفضل 5 أجهزة OBD2 موصى بها من قبل الخبراء.

هل فحص كمبيوتر السيارة يظهر العيوب؟

هل فحص كمبيوتر السيارة يظهر العيوب؟

تقتصر الأعطال التي تكتشفها عملية فحص كمبيوتر السيارة على الأعطال الكهربائية مثل حساسات القير والمحرك وأنظمة التوجيه والفرامل فضلاً عن الأعطال الأخرى المتعلقة بالجانب الميكانيكي والتي تتطلب فحصًا بصريًا بواسطة أخصائي صيانة.

أحيانًا تكون الأعطال غير حقيقية وتختفي بمجرد إعادة ضبط ذاكرة وحدة التحكم الإلكترونية أو بسبب تآكل فيش أحد الحساسات المتصلة بوحدة التحكم الإلكترونية في السيارة.

كم يستغرق فحص كمبيوتر السيارة؟

كم يستغرق فحص كمبيوتر السيارة؟

يجب أن يستغرق فحص كمبيوتر السيارة عن طريق الجوال أو عبر أجهزة OBD المتطورة بضع دقائق فقط حتى يكتمل حيث يقوم الميكانيكي بتوصيل جهاز OBD لتشخيص السيارة لقراءة رموز المشاكل التي تشير إلى مكان المشكلة.

في النهاية وبعد سحب رموز الأعطال سيعمل بعد ذلك بالفحص البصري للحصول على صورة أكثر دقة لما يعمل بشكل غير صحيح وأفضل طريقة لإصلاحه اعتمادًا على رموز الخطأ التي ظهرت.

إذا قررت أن تأخذ سيارتك إلى مركز متخصص فيجب أن تكون مستعدًا للانتظار قليلاً قبل الاختبار والبقاء بعد ذلك لمناقشة المشاكل التي تم العثور عليها وكيفية حلها.

ما نود قوله هو أنه يجب أن تتوقع قضاء ساعة على الأقل في أي اختبار تشخيصي لفحص كمبيوتر السيارة.

كم سعر فحص كمبيوتر السيارة؟

كم سعر فحص كمبيوتر السيارة؟

يمكن أن يختلف ثمن جهاز فحص السيارات اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على موديل ونوع العلامة التجارية للجهاز لذلك يمكنك توقع دفع ما بين 150 إلى 400 ريالاً لإجراء اختبار تشخيصي للسيارة في مركز متخصص وذلك قبل إجراء أي إصلاحات.

على الرغم من وجود أماكن تدعي أنها تقدم خدمات تشخيصية مجانية للسيارات إلا أنها في الغالب لديها رسوم خفية.

على سبيل المثال: إذا قمت بفحص كمبيوتر السيارة لديهم وظهرت بعض رموز الأعطال فيجب عليك اصلاح السيارة لديهم أو دفع قيمة الفحص والتي عادة ما تكون مرتفعة الثمن مقارنة بالمراكز الأخرى.

نظرًا لأن عملية فحص كمبيوتر السيارة عن طريق الجوال بسيطة نوعًا ما ويمكن إجراؤها بنفسك بسهولة فإننا نوصيك بشدة بالقيام بذلك في المنزل.

كلمة أخيرة حول فحص كمبيوتر السيارة

كما هو موضح أعلاه فإن فحص كمبيوتر السيارة ليس غامضاً كما تعتقد ولا بأس أن تقوم به بنفسك.

إلى جانب ذلك يعد فحص كمبيوتر السيارة ضرورياً لصيانة السيارة ويوصى بإجراء ذلك بانتظام لمنع المشاكل البسيطة من أن تصبح مشكلة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك لا يتعين عليك أن تكون ميكانيكياً متمرساً قبل البدء في فحص سيارتك حيث يمكنك فحصها بقليل من المعرفة الأمر الذي سيوفر عليك الكثير من الوقت والمال.

علاوة على ذلك يمكنك إجراء بعض الإصلاحات البسيطة بناءً على الرموز المقدمة وتوفير الكثير من المال عندما لا تكون هناك حاجة لإصلاحات معقدة.

في النهاية إذا وجدت أن جزءًا من السيارة بحاجة إلى الاستبدال أو يجب إجراء بعض الاختبارات التشخيصية المعقدة لإصلاح المشكلة فيمكنك حينئذٍ التوجه بالسيارة إلى ميكانيكي لديه المعرفة الأساسية لتشخيص المشكلة.

على الرغم من أن إحضار سيارتك إلى ميكانيكي سيكون خيارًا سهلاً إلا أنه يمكنك القيام بذلك في المنزل لتوفير مجموعة من المال إذا كنت لا ترى أو تشعر بشيء سيء “معطل”.

حتى إذا لم تتمكن من حل المشكلة يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى ميكانيكي ذوي المعرفة الأساسية للمساعدة على حل المشكلة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بفحص كمبيوتر السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

Average
5 Based On 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى