نظام التكييف

فريون السيارة 5 علامات تدل على تسربه

يحتاج المكيف إلى كمية دقيقة من فريون السيارة للعمل لذلك إذا لم تتم المحافظة على الكمية الصحيحة من الغاز فلن يعمل مكيف الهواء بشكل صحيح وقد تتلف المكونات الأخرى لمكيف السيارة.

بشكل عام يعد النوعين R134a و R1234yf هما الأكثر استخداماً في السيارات الحديثة.

إلى جانب ذلك توجد أنواع أخرى من غاز الفريون تستخدم بمكيفات المنازل والثلاجات لا تناسب مكيف السيارة لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر عندما تريد اعادة تعبئة نظام التكييف بسيارتك.

ما هي علامات نقص فريون السيارة؟

ما هي علامات نقص فريون السيارة؟
ما هي علامات نقص فريون السيارة؟

يتسبب نقص الفريون في السيارة بضعف تبريد المكيف تدريجياً، لذلك من الجيد معرفة علامات التسرب مبكراً لاصلاح العطل قبل أن يحدث تلف كبير في نظام التكييف.

فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً لتسرب غاز الفريون من نظام التكييف:

  • أولاً: خروج هواء فاتر من فتحات المكيف

عند وجود تسرب للفريون في نظام التكييف سيضعف تبريد مكيف السيارة تدريجياً لذلك عندما تجد أن الهواء الخارج من فتحات المكيف بجهة المعاون أكثر برودة من التي تخرج بجهة السائق فقد يكون ذلك علامة على وجود انخفاض بكمية الغاز وهذا يعني وجود تسريب بالنظام.

في النهاية قد يكون التسرب واضحاً من أحد التوصيلات أو رديتر المكيف أو خفياً كثلاجة المكيف وعندما تتجمد ثلاجة مكيف السيارة لن يخرج هواءٌ باردٌ على الإطلاق.

  • ثانياً: وجود آثار لغاز الفريون على مكونات نظام التكييف

يتحول غاز الفريون باستمرار داخل دائرة نظام مكيف السيارة من الحالة الغازية إلى السائلة وكذلك العكس لذلك قد تجد أثراً للغاز بحالته السائلة حول الكمبروسر أو رديتر المكيف أو الليات المتصلة بأجزاء النظام.

إذا اكتشفت أي سائل فقم بتنظيفه وتحقق منه مرة أخرى لاحقاً، إذا عاد فهو تسرب للفريون بحالته السائلة.

  • ثالثاً: تثليج الكمبروسر

يمكن أن يشير وجود الجليد على الكمبروسر إلى انخفاض بكمية غاز الفريون وعادة ما يحدث هذا بسبب الرطوبة التي تحل محل الفريون داخل النظام.

  • رابعاً: سماع صوت فحيح عند تشغيل مكيف السيارة

عند تشغيل المكيف ستبدأ بسماع صوت فحيح للهواء الخارج من فتحات المكيف للحظات قبل أن يتوقف الصوت وهذه علامة واضحة لتسرب فريون السيارة.

  • خامساً: رائحة غريبة عند استخدام مكيف السيارة

إذا كان يوجد تسريب بثلاجة مكيف السيارة فسوف ينتج عن ذلك رائحة حلوة والتي قد تصبح أكثر كثافة عند تشغيل مكيف السيارة.

اقرأ ايضاً: أسباب تضعف تبريد المكيف وكيفية اصلاحها .

متى يجب تعبئة فريون السيارة؟

متى يجب تعبئة فريون السيارة؟
متى يجب تعبئة فريون السيارة؟

في الحقيقة ليس هناك جدول زمني لذلك، فلست بحاجة إلى تفريغ النظام من الغاز القديم واعادة تعبئة غاز حديث كل عام أو كل عامين.

عموماً أفضل مؤشر على أنك تحتاج إلى اعادة تعبئة فريون السيارة هو عندما يضعف تبريد المكيف ومع ذلك فإن اعادة التعبئة الفورية ليست ضرورية.

علاوة على ذلك يمكنك استخدام مكيف السيارة لبعض الوقت ولكن قبل أن يتوقف عن التبريد تماماً لذلك إذا قمت بتجاهل تعبئة الفريون لفترة طويلة جداً فقد تتسبب بتلف مكونات نظام التكييف مثل: الكمبروسر الذي يعد استبداله مكلفاً.

في النهاية بمرور الوقت يمكن أن يفقد نظام تكييف هواء السيارة الكفاءة بسبب تسرب الغاز والفلاتر المسدودة والأختام البالية، حتى أفضل السيارات تصميماً ستفقد ما يقرب 10٪ من غاز الفريون في أنظمة تكييف الهواء الخاصة بها سنوياً.

إذا انخفض الهواء البارد من مكيف السيارة تدريجياً فهذا يعني أن مستويات التبريد أصبحت منخفضة بشكل طبيعي.

كيف يتم تعبئة فريون السيارة؟

كيف يتم تعبئة فريون السيارة؟
كيف يتم تعبئة فريون السيارة؟

فيما يلي خطوات تعبئة الفريون بشكل صحيح:

  1. سيقوم الفني بفحص النظام بحثاً عن تسرب للغاز، غالباً سيعتمد الفني على ساعة الضغط لحساب الكمية المناسبة وهذا الأمر غير دقيقٍ تماماً ولكنه مقبول إلى حدٍ ما.

  2. إذا لم يتم العثور على أي تسرب سيقوم بإزالة كل بقايا الغاز والسوائل من النظام باستخدام جهاز شفط بدون أن يدخل الهواء الخارجي إلى داخل النظام عن طريق مدخل الضغط المرتفع.

  3. يمكن أن تستغرق مدة التفريغ الكامل للنظام ما يقارب 15 – 60 دقيقة.

  4. بمجرد تفريغ دائرة نظام التكييف يقوم الفني بإضافة كمية بسيطة من سائل خاص بالكمبروسر ثم يقوم بتعبئة غاز الفريون عن طريق مدخل الضغط المنخفض.

  5. غالباً ستجد بدليل المالك الخاص بالسيارة النوع والكمية المناسبة بالجرام لسائل الكمبروسر وغاز الفريون، بشكل عامل يكفي سيارة صغيرة 450 – 600 جرام من غاز الفريون و 50 – 120 مل من سائل الكمبروسر.

في النهاية توفر AC pro غاز الفريون مضافاً اليه سائل الكمبروسر وبعض المحسنات مثل اغلاق التسريبات الصغيرة جداً ومقاومة الرطوبة في قنينة واحدة بحجم 550 جرام تقريباً ويأتي مع القنينة ساعة الضغط الخاصة بها مما يسهل عليك تعبئة نظام التكييف بنفسك.

اقرأ ايضاً: مشاكل صوت مكيف السيارة وطريقة حلها.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب وعلامات تلف كمبروسر المكيف لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحه واستبداله بآخر جديد.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. شكرا على الملاحظات النصائح القيمة
    عندي سؤال لو تفضلتم بالاجابة
    هل يمكن دمج غاز الفريون 1234 مع غاز 134 في تبريد السيارة
    وماهي مساوئ ومحاسن الخلط

    1. أهلا بك عزيزي ..
      غاز الفريون R1234yf هو النسخة المطورة من غاز الفريون R134a فلا فائدة من دمجهما معاً .
      استخدم النوع المتوافق مع سيارتك لكي لا تواجه مشاكل مستقبلاً .

      تمنياتي لك بالتوفيق،،

  2. السلام عليكم
    تعبئة غاز التكييف في السيارة 134 هل يجب ان يكون في حالة سائلة او حالة غازية وشكرا

    1. وعليكم السلام
      أهلاً بك أخي الكريم،،
      تتم التعبئة بالحالة الغازية، يفضل دائماً قراءة التعليمات على عبوة الفريون فبعضها تقلب وبعضها عليك امالتها افقياً كل 20 ثانية وبعضها تحتاج إلى أن ترجها قبل وأثناء الاستخدام .
      أيضاً تأتي بعض العبوات مزودة ببلف يمنع مرور الغاز بحالته السائلة أثناء التعبئة .
      طريقة التعبئة سهلة وليست بذلك التعقيد ولكن كثرة الشائعات حول العملية تجعل الأمر صعباً ومخيفاً للبعض .

  3. المشكله الحاليه عندي ان مع ضغط التكييف و المشي عليه لا يظهر تسريب ولا انخفاض للضغط و لكن بعد الشحن يعمل المكييف ف حاله ممتازه لمده ١٠ ايام ثم تنخفض كفائته تدريجيا ال ان يصل ال عدم التبريد ف خلال -٠ ايام مثلا. وده حصل معايا مرتين و مش فاهم السبب

    1. أهلاً بك أخي الكريم،،
      الحقيقة لا يمكن التكهن بالمشكلة إلا بعد الفحص من قبل الفني .
      في الفحص الأولي يجب التأكد من ضغط الفريون أثناء تشغيل المكيف أيضاً فيوز أو كتاوت المكيف والنظر إلى أن سير المكينة أو المكيف سليم ومحكم الشد ويجب أن تكون الأسلاك الكهربائية للكمبروسر سليمة وخالية من أي تآكل .
      كما يجب الانتباه إلى أن المراوح تعمل بشكل جيد بالإضافة إلى سلامة رديتر المكيف .
      إذا لم تتضح المشكلة يمكن فحص حساس الكمبروسر إن وجد والمرور على بعض مكونات دائرة التبريد كحساس الضغط والثيرموستات لمعرفة الخلل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى