رموز الأعطال

لمبة الزيت 6 اسباب تؤدي إلى ظهورها على الطبلون

تشير لمبة الزيت الحمراء الموجودة على الطبلون إلى وجود مشكلة في تزييت محرك السيارة ويُعد هذا الأمر تحذيراً لعدم وجود ضغط زيت كافٍ أو أن مستوى الزيت منخفض جداً داخل المحرك ويجب أن تتعامل مع التحذير بجدية فقد ينتهي بك الأمر إلى إجراء إصلاحات مكلفة للمحرك إذا تجاهلت الأمر.

ماهي أسباب ظهور لمبة الزيت ؟

ماهي أسباب ظهور لمبة الزيت ؟

فيما يلي أكثر أسباب ظهور لمبة الزيت شيوعاً:

يعتمد محرك السيارة على الزيت لتزييت مكوناته والحفاظ على سيرها بسلاسة إلى جانب ذلك فالمحرك هو قلب السيارة ويحتاج إلى كميات محددة من الزيت باستمرار ولذلك يتوجب عليك مراقبة مستوى زيت المحرك بسيارتك مرة كل أسبوعين على الأقل.

من ناحية أخرى إذا كنت تريد معرفة مستوى الزيت لديك يمكنك استخدام عصا القياس للتحقق من ذلك وتأكد من إيقاف سيارتك على أرض مستوية ثم اوقف تشغيل المحرك وانتظر لخمس دقائق قبل التحقق من مستوى الزيت للحصول على قراءة دقيقة.

في النهاية إذا أظهرت عصا القياس أن الزيت أقل من الحد الأدنى للعلامة المحددة فهذا يعني أنك بحاجة إلى إضافة المزيد من زيت المحرك.

  • تآكل المحرك:

يتحرك الزيت داخل المحرك من خلال المكونات والممرات الضيقة وعندما يتآكل المحرك من الداخل تبدأ الممرات بالاتساع وذلك يسمح بتدفق الزيت بسهولة مما يقلل من الضغط داخل المحرك وبدون وجود الضغط المناسب لتدفق الزيت لن يصل إلى جميع مكونات المحرك بشكل مثالي خاصة مع زيادة سرعة السيارة.

  • تلف حساس الزيت:

في كثير من الأحيان إذا كان حساس الزيت أو “ساعة الزيت” لا تعمل بشكل صحيح يتم تشغيل مؤشر الزيت على الطبلون ولتحديد ما إذا كان هذا تحذيراً حقيقياً أم لا يجب عليك أولاً فحص مستوى الزيت عبر عصا القياس لمعرفة ما إذا كان الزيت منخفضاً.

أخيراً إذا لم يكن الأمر كذلك فمن المحتمل أن يكون بسبب تلف حساس الزيت وتحتاج إلى استبداله على الفور.

  • لزوجة زيت المحرك غير مناسبة:

عندما يكون الزيت عالي اللزوجة ولا يتدفق بشكل مثالي داخل المحرك فإن هذا الأمر يقلل من الضغط داخل المحرك وعند تقييد تدفق الزيت بهذا الشكل فلن يصل إلى جميع مكونات المحرك في الوقت المناسب.

تعمل طرمبة الزيت على توليد الكمية الصحيحة من الضغط للحفاظ على ثبات حركة الزيت إلى حانب ذلك تقوم بدفع زيت المحرك نحو السيفون ومن خلاله يتم توزيع الزيت إلى باقي أجزاء المحرك من خلال الممرات الضيقة ليعود مرة أخرى إلى الكرتير بعد اكمال دورته ليتم اعادة العملية ولذلك عندما تبدأ طرمبة الزيت بالتلف يضعف ضخ الزيت عبر مكونات المحرك.

  • انسداد شخال زيت المكينة:

يلعب الشخال دوراً رئيسياً في الحفاظ على ضغط الزيت وفي حال انسداده سيزيد الضغط ويقل تدفق الزيت عبر المحرك وهذا الأمر سيؤدي إلى ظهور لمبة الزيت على الطبلون.

اقرأ ايضاً: مواصفات ومعايير زيت السيارة.

لمبة الزيت تولع وتطفي باستمرار !

لمبة الزيت تولع وتطفي باستمرار !

قد تلاحظ أن لمبة الزيت تولع وتطفي باستمرار أثناء القيادة أو أثناء توقف السيارة أو في وضع الخمول وهذا الأمر يشير إلى أن هناك مشكلة في حساس الزيت أو أن الضغط منخفض للغاية لذلك اتبع النقطا التالية لتدارك المشكلة بسرعة:

  • يجب أن يكون الضغط 5PSI على الأقل في وضع الخمول، إذا كان الضغط أقل من ذلك سيؤدي ذلك إلى تشغيل مؤشر الزيت على الطبلون.
  • في حالة وميض مؤشر الزيت أثناء تحرك السيارة فقد يكون مستوى الزيت منخفضاً جداً لذلك افحص مستوى الزيت وأضف كمية مناسبة منه إلى محرك السيارة إذا لزم الأمر واستمر في المراقبة، إذا كان الزيت منخفضاً بالفعل يجب أن ينطفئ الضوء بعد إضافة الكمية المناسبة من الزيت. من ناحية أخرى إذا لم يكن الأمر كذلك فقد تحتاج إلى فحص المحرك عند فني مختص لاصلاح المشكلة.
  • أفضل طريقة لمنع إضاءة مؤشر الزيت هي التأكد من أن سيارتك تتلقى الصيانة الدورية بما في ذلك تغببر الزيت المناسب بانتظام.
  • يمكن أن يؤدي تجاهل مشاكل ضغط الزيت إلى حدوث مشاكل أكبر داخل المحرك.

اقرأ ايضا: لماذا زيت المكينة يتحول إلى اللون الأسود.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اسباب ظهور لمبة الزيت على الطبلون لتكون على دراية بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها بشكل عاجل .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا وكهرباء السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال كهرباء السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى