ميكانيكا

(السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات) 9 اسباب لذلك

يعد اهمال الصيانة الدورية احد اهم الاسباب التي تجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات متتالية.

لسوء الحظ، فإن السبب الرئيسي ليس واضحاً دائماً وذلك لوجود العديد من العوامل التي تتسبب بهذه المشكلة لذلك من المهم النظر إلى كل منها على حدة.

بشكل عام عندما تدير مفتاح تشغيل سيارتك توفر البطارية الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك ثم يدخل خليط الوقود والهواء إلى السلندرات حيث يتم ضغطهما وإشعالهما لإنشاء سلسلة من الانفجارات الصغيرة التي تدفع البساتم إلى الأسفل لتحريك عمود الكرنك وتشغيل المحرك وإبقائه قيد التشغيل.

بدون استمرار خليط الهواء والوقود والشرارة والضغط اللازم لن تعمل السيارة بشكل طبيعي مما يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل ومنها جعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات.

YouTube video

الاسباب التي تجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات

الاسباب التي تجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات
الاسباب التي تجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات

من أهم الأمور التي تحتاجها السيارة للتشغيل هو الوقود لذلك يجب أن يكون ضغط الوقود الذي يتم الحفاظ عليه في السيارة والقادم من طرمبة البنزين في التانكي حوالي 40 PSI.

على الرغم من أن الضغط الدقيق محدد مسبقاً ويختلف من مصنع لآخر إلا أنه إذا كان الضغط أقل من 30 أو أعلى من 60 فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل للمحرك وقد يؤدي إلى عدم بدء تشغيله.

بشكل عام فإن ضغط الوقود الذي يبلغ حوالي 30 PSI يعد منخفضاً قليلاً وقد تكون كمية الوقود التي يتم إرسالها أقل من المعتاد كما يمكن أن يتأثر ضغط الوقود في السيارة بعدة مكونات مختلفة، فيما يلي الاسباب التي تجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات:

1. طرمبة البنزين

لكي ينتقل الوقود من التانكي إلى مسطرة البخاخات يجب ضخه عبر طرمبة البنزين التي تخلق ضغطًا كافيًا في النظام للمرور عبر المراحل المختلفة لتوصيل الوقود دون عوائق.

إذا كانت مضخة الوقود غير قادرة على إرسال الوقود بضغط مناسب فقد لا يتمكن المحرك من توليد طاقة كافية للمحرك ليعمل بسلاسة.

2. فلتر البنزين

عادةً ما يحتوي الوقود المرسل عبر المضخة على جسيمات دقيقة ورواسب والتي قد تكون غير مرئية للعين المجردة ولكنها غير مناسبة للاحتراق الفعال وقد تتسبب في تآكل سريع للمكونات الداخلية.

لفصل هذه الجسيمات يمر الوقود عبر فلتر البنزين قبل أن يصل فعليًا إلى البخاخات دون التأثير على الضغط المناسب، وفي حال انسداد فلتر الوقود فقد يؤدي ذلك إلى إطالة عملية الترشيح وتقليل ضغط الوقود وفي بعض الحالات التي يكون فيها الفلتر مسدودًا فإنه قد يقيد تدفق الوقود تمامًا ويسبب احتراقًا غير كامل.

3. بخاخات السيارة

بخاخات السيارة هي التي تجعل الوقود ينتقل في النهاية إلى السلندرات حيث تستخدم المقدار الصحيح من الضغط بالإضافة إلى تحويل الوقود إلى رذاذ للاحتراق المثالي.

عند انسداد البخاخات قد لا تتمكن من رش رذاذ البنزين في الوقت المناسب وقد ينشأ عن ذلك نمط غير متوازن لتوصيل الوقود وفي مثل هذه الحالة قد يرفض المحرك العمل قليلاً ولكن بمجرد سكب كمية كافية من الوقود قد يبدأ التشغيل على الفور.

4. منظم ضغط الوقود

يضمن منظم ضغط الوقود التوازن الصحيح للوقود في النظام حيث يستخدم إرشادات محددة مسبقًا للحفاظ على الضغط الأمثل الخاص بمحرك السيارة من أجل توزيع الوقود الأكثر كفاءة في السلندرات.

عندما يتم تشغيل المفتاح في الإشعال ، تقوم مضخة الوقود بسحب وإرسال وقود عالي الضغط إلى الحاقنات. وتتمثل مهمة المنظم في جعل التدفق مثاليًا حتى يتمكن المحرك من العمل بسلاسة. يتم توصيل FPR بمشعب سحب الهواء من خلال خرطوم يساعده على استخدام فراغ المحرك لتنظيم ضغط الوقود.

عندما يصبح منظم ضغط الوقود سيئًا يؤدي ذلك إلى مشاكل في حقن الوقود وبالتالي لن يحصل المحرك على نمط رش جيد مما ينتج عنه بعض المشكلات المختلفة بما في ذلك مشاكل بدء التشغيل (السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات).

5. بواجي السيارة

السبب الأكثر شيوعًا الذي يجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات هو وجود شرارة ضعيفة لبواجي السيارة والتي بدورها توفر اللمسة الأولى من الطاقة لإشعال خليط الاحتراق وخلق انفجار لبدء تشغيل المحرك.

عندما تسوء بواجي السيارة تنخفض قوة الإشعال وسيؤدي ذلك إلى عدم بدء تشغيل المحرك وفي اغلب الأحوال فإن السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات.

6. حساس الهواء MAF

يؤثر أي تقييد في تدفق الهواء بشكل مباشر على كمية الوقود التي تدخل المحرك لذلك إذا كان هناك انخفاض في تدفق الهواء بسبب انسداد أو حسابات خاطئة فإن وحدة التحكم الإلكترونية ستخفض حقن الوقود لمطابقة الهواء الموجود في النظام.

بشكل عام يعمل هذا الأمر بشكل أساسي إلى خفض طاقة المحرك مما قد يؤدي إلى أن السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات.

تم تصميم حساس الهواء لتقديم معلومات تدفق الهواء الضرورية إلى وحدة التحكم الإلكترونية لتعديل نسب الوقود إلى الهواء لذلك إذا لم يقم بتقييم الهواء الداخل بدقة فقد يرسل قراءات خاطئة تتسبب إما في حقن الكثير من الوقود أو تقليله.

7. حساس TPS

يتم تحديد أحجام سحب الهواء بواسطة حساس الهواء MAF ولكن كمبيوتر المحرك يحتاج أيضًا إلى قراءة الكمية من خلال حساس الثروتل TPS.

على الرغم من أن حساس الثروتل لا يعمل عادةً أثناء بدء تشغيل السيارة إلا أنه قد يتسبب أحيانًا في ابطاء دوران السيارة.

8. سلف السيارة

مع سلف تشغيل سيء ستجد في الغالب أن السيارة لا تعمل على الإطلاق ولكن في حالات نادرة عندما يبدأ سلف السيارة بالفشل قد يستغرق الأمر بعض الوقت وجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات.

9. تعطل البطارية أو ضعف الاتصال

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لبطارية السيارة في توفير الطاقة الكهربائية لبدء تشغيل المحرك، وبالتالي عندما تقترب البطارية من نهاية فترة الخدمة الخاصة بها قد لا تتمكن من توفير الكهرباء اللازمة للانطلاق بنفس القوة التي اعتادت عليها عندما كانت جديدة.

عموماً قد لا يكون خرج الطاقة من البطارية البالية كافيًا لبدء تشغيل المحرك ولكنه قد يكون قادرًا على تشغيل السيارة بعد عدة محاولات.

اسئلة شائعة

ما سبب عدم تشغيل السيارة من اول مرة؟

لسوء الحظ، فالسبب الرئيسي لعدم تشغيل السيارة من أول مرة ليس واضحاً وذلك لوجود العديد من العوامل التي تتسبب بهذه المشكلة، بشكل عام لن تعمل السيارة بشكل طبيعي عندما تفقد خليط الوقود والهواء المناسب والشرارة والضغط.

هل البواجي تسبب تاخير بالتشغيل؟

نعم، تعد البواجي من اكثر الاسباب الشائعة والتي تؤدي إلى عدم بدء تشغيل المحرك وفي اغلب الأحوال فإن السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات.

هل تسبب البخاخات في تأخر تشغيل السيارة؟

نعم، تتسبب البخاخات في تأخير تشغيل السيارة عند انسداداها وفقدان نمط رش رذاذ البنزين في التوقيت المناسب.

هل السلف يسبب تاخير بالتشغيل؟

نعم، يتسبب السلف السيء بعدم تشغيل المحرك غالباً ولكنه في حالات نادرة يجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأهم الاسباب التي تجعل السيارة ماتشتغل الا بعد عدة محاولات لتكون على دراية بها وتحديد ما إذا كنت تريد اصلاحها بشكل عاجل.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى