رموز الأعطال

(علامة تعجب في السيارة) 8 اشكال ومعانيها

يمكن أن يشكل ظهور علامة تعجب في السيارة إلى تحذير مثير للقلق خاصة إذا أضاءت أثناء القيادة لذلك من المهم معرفة معناها فقد يشير بعضها إلى مشكلة تحتاج إلى اصلاح فوري.

في هذه المقالة سنلقي نظرة على مجموعة متنوعة من علامات التعجب في السيارة التي تظهر على الطبلون ومعانيها.

YouTube video

معنى علامة تعجب في السيارة

معنى علامة تعجب في السيارة
معنى علامة تعجب في السيارة

يمكن أن تظهر علامة تعجب في السيارة باللون الأحمر أو الأصفر أو الأبيض حيث يشير كل لون إلى نوع محدد من المعلومات وذلك كما يلي:

1. علامة تعجب حمراء

تشير علامة التعجب الحمراء إلى مشكلة محتملة تتعلق بالسلامة أو مشكلة خطيرة والتي يجب معالجتها على الفور بواسطة متخصص ومع ذلك قد يعمل الضوء الأحمر أيضًا كتذكير للسائق بشأن صيانة الخدمة.

2. علامة تعجب صفراء

عندما تظهر علامة تعجب صفراء فهي إشارة إلى أن أحد المكونات يحتاج إلى إصلاح أو صيانة، إذا كان الضوء يومض فمن المهم التوجه إلى اقرب مركز صيانة.

3. علامة تعجب بيضاء

علامة التعجب البيضاء مخصصة فقط للمعلومات ومع ذلك لا يزال يتعين عليك معرفة ما تعنيه ولماذا قد تظهر حيث تشير العلامة البيضاء إلى الوظيفة التي يمكن تنشيطها بمساعدة مفتاح أو زر معين أو تضيء لتظهر أن النظام يعمل.

8 اشكال مختلفة لعلامة التعجب في السيارة

8 اشكال مختلفة لعلامة تعجب في السيارة
8 اشكال مختلفة لعلامة تعجب في السيارة

بالتأكيد لاحظت في كل مرة تبدأ فيها تشغيل السيارة أن جميع الأضواء الموجودة على الطبلون تضيء ثم تنطفئ بسرعة وهذا كله جزء من إجراء بدء التشغيل والفحوصات الكهربائية والأنظمة القياسية التي تجريها السيارة في كل مرة يتم تشغيلها.

من الحكمة فهم ما تعنيه علامة تعجب في السيارة والإجراءات التي يجب عليك اتخاذها، فيما يلي 8 اشكال مختلفة لعلامة التعجب في السيارة ومعانيها:

1. علامة الفرامل

يتم تمثيل هذا الرمز بعلامة تعجب داخل دائرة حمراء مع قوسين على كل جانب، إذا رأيت أن علامة الفرامل تظهر على الطبلون فهذا يعني وجود خطب ما ويشمل مايلي:

  • انخفاض مستوى سائل الفرامل
  • فرامل الانتظار قيد التشغيل
  • عطل في نظام الفرامل المانعة للانغلاق
  • خلل بأحد الحساسات المرتبطة بالفرامل
  • تآكل فحمات الفرامل

2. علامة الدركسون

تعرف هذه العلامة أيضًا باسم ضوء تحذير EPS، إذا كانت علامة الدركسون مضاءة على الطبلون فقد يعني ذلك وجود مشكلة في نظام التوجيه.

إذا استمر هذا الضوء في التوهج فيجب عليك فحص سيارتك في أقرب وقت ممكن، قد يكون الأمر بسيطًا أو أكثر خطورة وتشمل الاسباب الاكثر شيوعاً لظهور علامة الدركسون ما يلي:

  • حدوث عطل كهربائي بمجموعة الدركسون
  • ارتفاع درجة الحرارة في دينمو الدركسون
  • تلف بالفيوز والدوائر الكهربائية
  • مشكلة بحساس الدركسون

3. ضغط الإطارات

يظهر على الطبلون على هيئة إطار به علامة تعجب يشير إلى أن أحد الاطارات بسيارتك تحتاج إلى تعبئتها بالهواء الكافي إلى مستوى الضغط الموصى به وقيادة السيارة بسرعات تزيد عن 25 كم / ساعة لإعادة ضبط ضغط الإطارات.

في بعض السيارات عندما يومض ضوء التحذير لمدة دقيقة واحدة ثم يظل مضاءً فهي اشارة إلى وجود خطأ في حساسات الكفرات TPMS، بشكل عام تشمل الاسباب الاكثر شيوعاً لظهور علامة ضغط الاطارات ما يلي:

4. تعطل المصابيح

تتعطل المصابيح الأمامية أو مصابيح الفرامل من وقت لآخر وعندها سيعمل رمز التحذير للاشارة إلى تعطل أحد مصابيح السيارة الخارجية مثل: لمبات الفرامل أو المصابيح الأمامية.

5. المفتاح غير موجود

تظهر هذه العلامة على طبلون السيارة عندما يواجه النظام مشكلة ما حيث أن الاسباب المحتملة تشمل ما يلي:

  • عدم وجود المفتاح في نطاق مدى التشغيل
  • شحنة بطارية المفتاح فارغة
  • وجود مفتاح مصنوع من قبل شركة أخرى
  • إخراج المفتاح من المقصورة قبل اطفاء المحرك

6. ضوء تحذير التحكم الكهربائي في القير

عبارة عن علامة تعجب داخل ترس اصفر حيث يظهر الرمز لبضع ثم ينطفئ عند تشغيل المحرك ولكن إذا ظل الضوء مضاءً فهناك عطل في نظام التحكم الكهربائي في القير.

7. علامة تعجب داخل مثلث اصفر

يطلق عليه ضوء التحذير الرئيسي حيث تظهر بشكل علامة تعجب داخل مثلث أصفر على طبلون السيارة للإشارة إلى وجود خطأ ما في أحد الأنظمة وعادةً ما يكون ضوء التحذير مصحوبًا بنوع من الرسائل النصية التي تخبرك بالضبط ما هي المشكلة.

عموماً يعتمد ظهور ضوء التحذير على الشركة المصنعة للسيارة لذا تأكد من مراجعة دليل المالك لسيارتك لمعرفة معلومات اكثر تفصيلاً.

بشكل عام يتظمن العطل المحتمل المرتبط بضوء التحذير ما يلي:

  • تنبيه فرامل الانتظار.
  • تحذير انخفاض مستوى خزان الوقود.
  • تنبيه فتح أحد الأبواب.
  • تحذير من انخفاض ماء المساحات.
  • تحذير من انخفاض ضغط زيت المكينة.
  • خطأ في نظام المصابيح الأمامية.
  • خلل في القير الاوتوماتيك.

8. مؤشر مركز الرسائل

يضيء هذا المؤشر عند تخزين رسالة جديدة في الطبلون ويظل مضاءً لتنبيه السائق للبحث عن رسالة في مركز المعلومات، ولكن الرسالة لن تنطوي على مشكلة خطيرة تتعلق بالقيادة.

اسئلة شائعة

ما معنى علامة تعجب في السيارة؟

يمكن أن تظهر علامة تعجب في السيارة باللون الأحمر أو الأصفر أو الأبيض حيث يشير كل لون إلى نوع محدد من المعلومات فعلامة التعجب الحمراء تشير إلى تنبيه يتعلق بسلامة الركاب أو مشكلة خطيرة بينما علامة التعجب الصفراء للإشارة إلى أن أحد المكونات يحتاج إلى صيانة وأخيراً علامة التعجب البيضاء مخصصة فقط لتوضيح المعلومات.

هل يمكنني القيادة عند ظهور علامة تعجب في السيارة؟

لا يجب عليك الاستمرار في القيادة عند ظهور علامة تعجب في السيارة حتى تكتشف السبب وما إذا كان من الآمن الاستمرار خاصة إذا كان الضوء يومض فمن المهم التوجه إلى اقرب مركز صيانة.

ماذا تعني علامة التعجب داخل مثلث في السيارة؟

تشير علامة التعجب داخل مثلث في السيارة إلى وجود خطأ ما في أحد الأنظمة مع رسالة على الطبلون لتوضيح المشكلة.

ماذا تعني علامة التعجب الحمراء؟

تشير علامة التعجب الحمراء إلى مشكلة محتملة تتعلق بالسلامة أو مشكلة خطيرة والتي يجب معالجتها على الفور بواسطة متخصص علاوة على ذلك يمكن أن تظهر علامة التعجب الحمراء كتذكير للسائق بشأن صيانة الخدمة.

ماذا تعني علامة التعجب الصفراء؟

تشير علامة التعجب الصفراء إلى أن أحد المكونات يحتاج إلى إصلاح أو صيانة، إذا كان الضوء يومض فمن المهم التوجه إلى اقرب مركز صيانة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال بعنوان “علامة تعجب في السيارة 7 اشكال ومعانيها” لتكون على معرفة ودراية بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

 
قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى