ميكانيكا

vsc اهم 9 اعطال بنظام التوازن في سيارات تويوتا

يتوفر نظام التوازن في ثبات السيارة VSC في العديد من سيارات تويوتا وتتمثل وظيفته في تثبيت اطارات السيارة عند الانزلاق في ظروف قيادة قاسية.

عموماً عندما يستشعر النظام أن سيارتك تفقد قوة الجر فسيقوم تلقائياً بتطبيق مقدار محدد من القوة للكبح على أحد الاطارات من أجل مواجهة انزلاق السيارة في ظروف القيادة الخطرة.

إذا كنت تملك سيارة من شركة تويوتا فربما تكون قد لاحظت لمبة VSC على طبلون سيارتك وهذا يعني التحكم في ثبات السيارة والذي يساعد في الحفاظ على استقرار سيارتك أثناء القيادة.

في النهاية ساهم النظام في تقليل العديد من حوادث السيارات على الطريق حيث تشير التقديرات إلى أن نظام التوازن في ثبات السيارة يساعد على تقليل حوادث السيارات بنسبة كبيرة.

ما هو نظام VSC في السيارة؟

عموماً يمكن أن تظهر لمبة VSC على الطبلون بالإضافة إلى لمبة المكينة ولمبة ABS أو لمبة التراكشن وذلك لأن كل هذه الأنظمة تعمل مع بعضها جنباً إلى جنب للحفاظ على توازن سيارتك وعندما يكتشف أحد الأنظمة مشكلة ما فإنه غالباً ما يطلق تحذيراً من الأنظمة الأخرى.

اقرأ ايضاً: اسباب ظهور لمبة ABS على الطبلون.

كيف يعمل نظام التوازن VSC؟

كيف يعمل نظام التوازن VSC؟

نظام التوازن في ثبات السيارة VSC هو نظام إلكتروني مصمم لمساعدة السائق على التحكم في السيارة في ظل الظروف القاسية حيث يقوم بذلك من خلال مراقبة سرعة المحرك واتجاه السيارة ومقارنتها بمدخلات السائق عبر زاوية توجيه الدركسون ودعسة البنزين وقوة الكبح.

عموماً إذا اكتشف النظام أن السيارة لا تستجيب بشكل مناسب لمدخلات السائق فسوف يقوم تلقائياً بتطبيق الفرامل على اطار واحد أو أكثر وتقليل قوة المحرك للمساعدة في تصحيح الموقف.

في النهاية نظام VSC يعد أحد العتاصر من نظام ثبات السيارة الشامل الذي يتضمن أيضاً التراكشن كنترول TRAC ومساعد صعود المرتفعات HSA.

يمكن أن يوفر عمل هذه الأنظمة مع بعضها البعض ثباتاً محسناً على أسطح الطرق المختلفة سواء كانت موحلة أو ثلجية أو جافة أو رطبة.

فيما يلي ملخص لطريقة عمل نظام التوازن في سيارات تويوتا:

  1. يتكون نظام VSC من عدة مكونات تقوم بمراقبة سرعة السيارة واتجاهها باستمرار وهي: وحدة التحكم الالكترونية وحساسات سرعة الاطارات وحساس الانحراف YAW وحساس زاوية التوجيه SAS.
  2. يتم إرسال المعلومات إلى كمبيوتر السيارة لتحديد مقدار الطاقة التي يجب أن ينتجها المحرك ومقدار قوة الكبح التي يجب تطبيقها على كل اطار.
  3. إذا اكتشف النظام أن السيارة لا تتجه إلى حيث ينوي السائق أن تذهب فسوف يتخذ الإجراء التصحيحي مباشرة ويقوم بتطبيق الفرامل على الاطارات الداخلية وتقليل قوة المحرك وبالتالي سيساعد ذلك في إبقاء السيارة تحت السيطرة ومنعها من الخروج عن الطريق.
  4. إذا اكتشف النظام وجود تجاوزات في توجيه السيارة فسوف يقوم بتطبيق الفرامل على الاطارات الخارجية ويقلل من قوة المحرك وبالتالي سيساعد هذا على إبطاء السيارة ومنعها من الخروج عن السيطرة.

اقرأ ايضاً: علامات تلف حساس الدركسون SAS.

ما هي اسباب ظهور لمبة VSC؟

ما هي اسباب ظهور لمبة VSC؟

ضع في اعتبارك أنه عندما تقود على الطريق مع وجود الكثير من المنعطفات فإنه سيتم تنشيط النظام وسيضيء ضوء المؤشر على الطبلون وهو أمر طبيعي.

عموماً هناك بعض الأعطال الميكانيكية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور ضوء المؤشر على طبلون سيارات تويوتا وذلك كما يلي:

  • أولاً: غطاء البنزين

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور لمبة VSC على الطبلون هي عدم احكام شد غطاء البنزين.

عندما لا يكون غطاء البنزين محكماً يمكن أن يسمح للهواء بالخروج من التانكي مما قد يؤدي إلى التقليل من الضغط بالداخل.

  • ثانياً: خلل بحساس الهواء MAF

يقوم حساس الهواء بحساب كمية الهواء المتدفقة نحو المحرك ثم يقوم بنقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة لحساب كمية الوقود التي يجب حقنها في المحرك.

إذا كان حساس MAF لا يعمل بشكل صحيح فيمكنه إرسال إشارة خاطئة إلى وحدة التحكم الإلكترونية مما يتسبب في سوء تقدير كمية الوقود التي يجب حقنها.

عموماً يستخدم نظام التوازن إشارة حساس MAF لمراقبة حمل المحرك لذلك إذا كان حمل المحرك مرتفعًا جدًا فسيتم تشغيل لمبة المؤشر على الطبلون.

  • ثالثاً: القيادة على ارض موحلة

قد يضيء ضوء مؤشر نظام التوازن إذا كنت تقود على أرض موحلة أو زلقة وهذا لأن النظام مصمم للمساعدة في الحفاظ على استقرار وتوازن سيارتك وبالتالي عندما يستشعر انزلاق الاطارات فإنه يقوم تلقائياً بتعشيق الفرامل للمساعدة على منع الانزلاق.

عموماً إذا كنت تقود في ظروف زلقة فمن المهم أن تقود بتأنٍ ولا تقم بحركات أو انعطافات مفاجئة لأن ذلك قد يتسبب في تنشيط النظام ويظهر ضوء المؤشر.

إذا وجدت نفسك تزحف على الطريق فحاول أن تظل هادئاً وتجنب الضغط القوي على الفرامل لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وبدلاً من ذلك اضغط برفق على دعسة الفرامل للمساعدة في إبطاء السيارة واستعادة السيطرة عليها.

  • رابعاً: خلل بحساسات سرعة الاطارات

تعد حساسات السرعة في الاطارات هي السبب الأكثر شيوعاً لظهور ضوء المؤشر على طبلون سيارتك.

عموماً تساعد المستشعرات الكمبيوتر في تحديد سرعة دوران الاطارات وما إذا كانت تنزلق أم لا ولكن عندما يتعطل أحد الحساسات يمكن أن يتسبب ذلك في اعتقاد الكمبيوتر بأن الاطارات تنزلق وهي ليست كذلك وبالتالي سيؤدي هذا الأمر إلى إضاءة ضوء المؤشر.

  • خامساً: اتساخ بوابة الهواء

يمكن أن يؤدي التحكم الإلكتروني الخاطئ في الثروتل إلى تشغيل ضوء مؤشر نظام التوازن في سيارتك.

عموماً يعتمد النظام على المدخلات من حساس الثروتل لتحديد مقدار الطاقة التي يجب تطبيقها على الاطارات لذلك إذا كانت بوابة الهواء متسخة أو كان الحساس معيباً فسوف يستقل كمبيوتر السيارة معلومات غير صحيحة مما يتسبب في تنشيط مؤشر النظام على الطبلون.

  • سادساً: خطأ في وحدة التحكم الالكترونية

عندما تكتشف وحدة التحكم الالكترونية PCM خطأ ما في المحرك أو القير فإنها غالباً ستقوم بتشغيل ضوء التحكم في توازن السيارة VSC على الطبلون كم قد يتم تنشيط لمبة المكينة أو أي أضواء تحذير أخرى.

يستخدم كمبيوتر السيارة حساسات لمراقبة الأنظمة المختلفة في السيارة وإذا اكتشف وجود مشكلة ما فسيتم تخزين كود العطل وتشغيل ضوء التحذير.

في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي تحديث كمبيوتر السيارة إلى حل المشكلة وإطفاء ضوء المؤشر ولكن في أوقات أخرى قد تكون هناك حاجة إلى معالجة مشكلة أكثر خطورة.

  • سابعاً: دعسة البنزين

أحد أكثر الأمور التي تتسبب بظهور لمبة نظام التوازن في سيارات تويوتا هو دعسة البنزين.

يمكن أن يحدث هذا بسبب العديد من الأمور بما في ذلك حساس دعسة البنزين المعيب أو حتى شيء بسيط مثل القيادة بسرعة كبيرة.

عموماً إذا تم الضغط على دعسة البنزين بشدة فقد يتسبب ذلك في خروج السيارة عن السيطرة مما يؤدي إلى تشغيل ضوء المؤشر.

  • ثامناً: انخفاض ضغط الاطارات

يعد انخفاض ضغط الإطارات أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور لمبة نظام التوازن في سيارات تويوتا.

يستخدم نظام التوازن حساسات لمراقبة سرعة واتجاه السيارة لذلك إذا اكتشف النظام أن السيارة لا تتبع المسار المقصود للسائق فسيقوم تلقائياً بتطبيق الفرامل على أحد الاطارات ليقلل من قوة المحرك للمساعدة في إبقاء السيارة على المسار الصحيح.

عموماً يمكن أن يتسبب ضغط الاطارات المنخفض إلى أن يخطئ النظام في قراءة البيانات الواردة من الحساسات مما يؤدي إلى تشغيل ضوء المؤشر.

  • تاسعاً: تآكل في الأسلاك

الأسلاك المعيبة هي محفز آخر وراء ظهور لمبة نظام التوازن وذلك لأنه بمرور الوقت يمكن أن تصبح الأسلاك والوصلات مفكوكة أو متآكلة مما قد يسبب مشاكل في طريقة عمل النظام .

في بعض الحالات يمكن أن يؤدي تنظيف الأفياش واحكام ربطها إلى حل المشكلة ومع ذلك في حالة تلف الأسلاك أو تآكلها فسيتوجب استبدالها لحل المشكلة.

اقرأ ايضاً: حل مشكلة حساس الاطارات TPMS.

متى يجب إيقاف تشغيل نظام VSC؟

متى يجب إيقاف تشغيل نظام VSC؟

يجب أن توقف استخدام نظام التوازن في ثبات السيارة في ظروف القيادة التالية:

  • عندما تكون السيارة عالقة في حفرة

يخلط الكثير بين الدفلوك ونظام التوازن ويعتقدون بأن استخدام نظام VSC يقوم بنفس العمل إذا كانت مركبتهم عالقة في حفرة ما.

في الحقيقة السبب في أن هذه ليست فكرة جيدة هو أن النظام يمكن أن يجعل الوضع أسوأ فعندما يتم تنشيط نظام التوازن في ثبات السيارة فإنه يقوم تلقائياً بتطبيق الفرامل في كل اطار على حدة.

نتيجة لذلك يمكن أن يتسبب هذا الأمر في انغلاق الاطارات وتعلق السيارة في الحفرة أكثر.

بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب النظام في تقليل قوة المحرك مما يجعل من الصعب إخراج السيارة من الحفرة.

  • القيادة على حصى

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل استخدام نظام التوازن في ثبات السيارة أثناء القيادة على الحصى ليس فكرة جيدة هو أن القيام بذلك يمكن أن يقلل من تماسك الاطارات على الطريق.

نتيجة لذلك سيعمل نظام VSC على تطبيق الفرامل في كل اطار على حدة عندما يشعر بفقدان الجر مما قد يؤدي إلى انزلاق الإطارات.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للنظام تقليل قوة المحرك للمساعدة في استعادة الجر مما يجعل من الصعب التحكم في السيارة على الحصى.

  • أثناء سحب مقطورة

تم تصميم نظام التحكم في التوازن لمساعدة السيارة في الحفاظ على التحكم أثناء الفرملة المفاجئة أو مناورات الانحراف. ومع ذلك عند جر مقطورة يمكن أن يكون لذلك تأثير معاكس.

عموماً قد يشعر النظام أن المقطورة بدأت في التأرجح وسيقوم تلقائياً بتطبيق الفرامل لتصحيح الموقف.

في النهاية يمكن أن يتسبب هذا في اصطدام المقطورة بالسيارة من الخلف مما يؤدي إلى وقوع حادث خطير.

  • القيادة في مياه عميقة

لا يعد استخدام نظام التحكم في توازن السيارة أثناء القيادة في المياه العميقة فكرة جيدة لأن النظام يمكن أن يتسبب في عدم استقرار السيارة وربما الانقلاب.

بالإضافة إلى ذلك قد لا يكون النظام قادراً على اكتشاف التغييرات في عمق المياه وتصحيحها بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى توقف السيارة عن العمل.

اقرأ ايضاً: مميزات وعيوب نظام الدفلوك في السيارة.

طريقة برمجة نظام VSC

طريقة برمجة نظام VSC

تعد برمجة أو اعادة ضبط نظام التوازن أحد أبسط مهام الصيانة التي يمكنك القيام بها في سيارت تويوتا وذلك عبر اتباع الإجراءات أدناه:

  1. أوقف سيارتك على سطح مستو واضبط فرامل الانتظار.
  2. أدر مفتاح التشغيل إلى وضع ON دون تشغيل المحرك.
  3. اضغط مع الاستمرار على زر إيقاف تشغيل VSC لمدة 3 ثوانٍ عندها يجب أن يضيء ضوء التحذير VSC TRAC لمدة ثانية واحدة ثم ينطفئ.
  4. الآن تم إيقاف تشغيل النظام ولإعادة تشغيله ما عليك سوى الضغط على زر إيقاف تشغيل VSC مرة أخرى لمدة 3 ثوانٍ.
  5. تمت اعادة ضبط نظام التوازن الآن وهو جاهز للعمل.

طريقة اصلاح نظام VSC

طريقة اصلاح نظام VSC

إذا كان النظام الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح فهناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لمحاولة حل المشكلة:

  • أولاً: تغيير حساسات سرعة الاطارات

إذا كان نظام VSC الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح فمن المحتمل أن واحداً أو أكثر من حساسات ABS الخاصة بك لا تعمل بشكل صحيح.

عموماً في الغالب يمكن أن يؤدي تغيير الحساس المعيب إلى حل المشكلة.

علاوة على ذلك إذا كان حساس سرعة الاطار لا يعمل بشكل صحيح فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل في نظام ABS وقد يؤدي إلى حدوث عطل.

سبب آخر محتمل لمشاكل النظام هو اتساخ بوابة الهواء حيث أنها مسؤولة عن التحكم في كمية الهواء التي تدخل للمحرك.

عموماً إذا لم يعمل الثروتل بشكل صحيح فقد يتسبب ذلك إلى تذبذ عداد RPM مما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل بما في ذلك تفتفة السيارة وضعف العزم ومشاكل نظام التوازن.

  • ثالثاً: تنظيف أو استبدال حساس MAF

يتواجد حساس MAF بنظام سحب هواء المحرك ليقيس كمية تدفق الهواء الداخل إلى المحرك وبالتالي تساعد وحدة التحكم في المحرك ECM على حساب كمية الوقود المراد حقنها بواسطة بخاخات السيارة.

إذا كان حساس الهواء لا يعمل بشكل صحيح فقد يتسبب ذلك بكثير من مشاكل أداء المحرك بما في ذلك نظام التوازن بسيارات تويوتا.

اقرأ ايضاً: اسباب انخفاض عداد RPM على الطبلون.

أسئلة متكررة حول نظام VSC

لماذا تظهر لمبة المكينة ولمبة VSC معاً؟

فيما يلي اكثر الأسئلة الشائعة التي تدور حول النظام:

  • لماذا تظهر لمبة المكينة ولمبة VSC معاً؟

السبب الأكثر شيوعاً لظهور ضوء Toyota VSC هو عطل في أحد الحساسات والتي تعمل جنباً إلى جنب مع بعضها البعض لذلك قد يكون من الصعب تحديد مصدر المشكلة.

عموماً تظهر لمبة المكينة بسبب العديد من المشاكل المختلفة وقد لا يكون بعضها مرتبطاً بنظام VSC في الأصل.

في بعض الحالات قد تظهر لمبة المكينة ولمبة VSC معاً إذا كانت هناك مشكلة بنظام الانبعاثات في السيارة مثل: عدم احكام شد غطاء البنزين أو حساس الأكسجين المعيب.

في النهاية إذا كان نظام التحكم في الانبعاثات EVAP لا يعمل بشكل صحيح فقد يؤثر ذلك على أداء نظام VSC ويسبب إضاءة كلا العلامتين على الطبلون.

  • هل يمكنني القيادة مع وجود لمبة VSC على الطبلون؟

نعم من الآمن الاستمرار في قيادة سيارتك فالعديد من السيارات القديمة على الطريق ليس بها نظام التوازن ومع ذلك يفضل أن تتوجه إلى مركز صيانة في أقرب وقت ممكن لفحصها وإصلاحها.

  • لماذا تعمل لمبة ABS و VSC في وقت واحد؟

يعتمد نظام التوازن على العديد من الحساسات حول السيارة لاكتشاف سرعة واتجاه السيارة ثم يقارن هذه المعلومات مع مدخلات السائق مثل: التوجيه والمكابح وما إلى ذلك.

إذا اكتشف النظام وجود تناقض في المدخلات فسوف يتخذ إجراءً تصحيحياً على الفور.

عموماً يمكن أن يظهر هذا التصحيح عبر الفرملة الفردية أو تقليل قوة المحرك أو المزج بين الاثنين معاً وفي بعض الحالات قد يقوم بتنشيط نظام ABS للمساعدة في إبقاء السيارة تحت السيطرة.

في النهاية هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور لمبة ABS ولمبة VSC في وقت واحد وبعضها قد يستوجب الفحص الدقيق من قبل فني محترف.

  • ما هي فوائد نظام التوازن؟

تتضمن بعض مزايا نظام التوازن تحسين التسارع وتقليل دوران الاطارات وتعزيز الثبات عند القيادة على الأسطح الزلقة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد النظام في إطالة عمر إطارات سيارتك من خلال منعها من العمل الزائد والتآكل بسرعة.

مع ذلك لا ينبغي استخدام النظام أثناء سحب مقطورة أو القيادة في المياه العميقة بالإضافة إلى ذلك قد يحتاج النظام إلى إعادة البرمجة من وقت لآخر.

في النهاية يمكن لنظام VSC أن يوفر لك تجربة قيادة أكثر أماناً ومتعة.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز وظائف نظام التوازن في ثبات السيارة VSC وفوائد واعطال النظام لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى