صيانة

تشغيل السيارة خارطة لاصلاح مشكلة المحرك يدور ولا يشتغل

يعد تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة وإصلاحها أمرًا معقدًا خاصة عندما تصبح السيارات أكثر تطوراً إلى جانب ذلك إدخال عناصر جديدة يتحكم بها كمبيوتر السيارة يزيد من مستوى الصعوبة في تشخيص المشكلة وإصلاحها.

عموماً يمكن أن يكون فرز مشاكل تشغيل السيارة عملية شاقة ولكن لحسن الحظ هناك مستوى أساسي من التشخيص المبدئي الذي يمكن لأي شخص اتباعه لاصلاح المشكلة.

عادة تتشابه اعطال تشغيل السيارة في كثير من شركات السيارات، على أقل تقدير من خلال اتباع خارطة لتشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة قد تتمكن من تحديد المنطقة التي توجد بها المشكلة.

بداية يجب أن نفهم بأنه لكي يتم تشغيل السيارة بشكل طبيعي فإنه يجب توفر 5 عوامل رئيسية وهي : الوقود والهواء والشرارة والتوقيت والضغط.

لذلك عندما لا تتمكن من تشغيل السيارة تكمن المشكلة عادةً في أحد هذه الأنظمة بالإضافة إلى البطارية الفارغة وسلف السيارة السيء.

كيف يتم تشخيص مشاكل تشغيل السيارة؟

خارطة تشخيص مشاكل تشغيل السيارة
خارطة تشخيص مشاكل تشغيل السيارة

لن يشمل هذا التشخيص وجود أي مشاكل بمفتاح التشغيل الخاص بسيارتك أو مشاكل نظام منع الحركة للسيارة (Immobilizer System).

علاوة على ذلك يجب وضع عصا القير على موضع P أو N ولا توجد أي مشاكل بحساس القير TRS أو الكابل المتصل به ولكي تبدأ بفحص وتشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة يجب أن تمر من خلال المحاور التالية:

الحالة الأولى: يوجد صوت تكتكة عند تشغيل السيارة ولا تدور

اصلاح مشكلة صوت التكتكة عند تشغيل السيارة

لتشخيص مشكلة تشغيل السيارة اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً: يجب عليك التحقق ما إذا كان المحرك يدور أم لا؛ إذا كنت تعلم أن محرك سيارتك يدور يمكنك الانتقال إلى “الحالة الثانية” والذي يمكنك عادة سماعه من صوت سلف السيارة عندما تقوم بإدارة مفتاح التشغيل.

  • ثانياً: إذا كان المحرك لا يدور أثناء تدوير مفتاح التشغيل إلى وضع البدء فقد يكون لديك جهد كهربي منخفض أو مشكلة في سلف السيارة.

  • ثالثاً: تحقق من أن بطارية السيارة تعطي جهداً مناسباً وأن الأسلاك واصابع البطارية متصلة بشكل جيد وليس بها أي تمليح، يمكنك إما محاولة بدء تشغيل البطارية عبر عمل اشتراك من بطارية سيارة أخرى أو بمساعدة جهاز شحن البطارية.

  • رابعاً: إذا كانت البطارية جيدة وما يزال المحرك لا يدور فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة في سلف السيارة أو الكهرباء الخاصة به.

  • خامساً: إذا كنت تسمع صوت السلف يدور فقد يكون ترس السلف عالقاً بالداخل ولا يتلامس مع حذاف القير أو قد تكون اسنان الحذاف متآكلة، ولكن إذا كان لا يعمل السلف على الاطلاق فيجب تشخيص الاسلاك والفيوز والكتاوت المتعلقة بالسلف بالإضافة إلى تشخيص سلف السيارة.

اقرأ ايضاً: طريقة فحص بطارية السيارة .

الحالة الثانية: مشكلة تشغيل السيارة المحرك يدور ولا يشتغل

اصلاح مشكلة تشغيل محرك السيارة

لتشخيص مشكلة تشغيل السيارة اتبع الخطوات التالية:

  1. إذا كان المحرك يدور ولكنه لا يعمل فاستخدم قارئ الأكواد OBD2 لمعرفة ما إذا كان هناك أي رموز عطل مخزنة في ذاكرة الكمبيوتر.

  2. من خلال قراءة رموز الأعطال يمكنك تخطي الكثير من خطوات التشخيص والانتقال مباشرةً إلى استكشاف الجزء الذي حصلت على رمز العطل الخاص به.

  3. اذا لم تجد أي رموز اعطال مخزنة فيجب التحقق من العوامل الرئيسية لعمل محرك الاحتراق الداخلي وهي كما يلي:

  • أولاً: فحص ضغط الوقود

يمكن أن تؤدي طرمبة البنزين السيئة أو فلتر البنزين المسدود أو منظم ضغط الوقود السيئ إلى انخفاض ضغط الوقود مما قد يؤدي إلى عدم بدء تشغيل السيارة.

عموماً يمكنك إما التحقق من ضغط الوقود باستخدام ساعة لقياس ضغط الوقود أو التحقق منه في جهاز OBD2 إذا كانت سيارتك مزودة بحساس ضغط الوقود.

لذلك إذا كانت سيارتك مزودة بحساس ضغط الوقود فمن المرجح أن تحصل أيضًا على كود عطل يوضح أن ضغط الوقود منخفض، ولكن من الجيد دائمًا التحقق من ذلك باستخدام ساعة لقياس ضغط الوقود يدوياً.

إلى جانب ذلك إذا كان ضغط الوقود منخفضًا فتحقق من الفيوز وكتاوت طرمبة البنزين، إذا كانت تعمل فقم بفحص طرمبة البنزين وفلتر البنزين ومنظم ضغط الوقود.

جدير بالذكر؛ تحتوي بعض السيارات مثل فورد على مفتاح خفي في الشنطة لتشغيل طرمبة البنزين والذي يقوم تلقائيًا بقطع الطاقة عن مضخة الوقود عند التورط في حادث.

في النهاية إذا كان كل شيء على ما يرام فتحقق من أن بخاخات السيارة تعمل بشكل جيد عبر قياس الجهد بواسطة ملتيميتر ولا تنسى التحقق من سلامة الفيوز الخاصة بها.

عادةً عندما يتم فتح البخاخات فإنها تُصدر صوت طقطقة صغير يمكنك سماعه إذا كنت تستمع جيدًا، إذا اصدرت البخاخات صوت نقر عند محاولة التشغيل فلا ينبغي أن تكون هناك مشكلة بها.

  • ثانياً: فحص خرطوم الهواء

تأكد بصريًا من أن فلتر الهواء ليس متسخًا بشكل مفرط، إذا لزم الأمر نظف الفلتر بالهواء المضغوط عبر النفخ أولاً من الداخل جيدًا ثم النفخ من خارج الفلتر.

علاوة على ذلك يجب التحقق أيضاً من حساس الضغط المطلق MAP فعندما يفشل جهاز الاستشعار يمكن أن يمنع محرك السيارة من بدء التشغيل (لا تستخدم جميع السيارات هذا الحساس) .

أخيراً تحقق من حساس الهواء MAF حيث تكمن مشكلته الشائعة في تجمع الأوساخ أو المواد الغريبة التي تحجب عنصر الاستشعار مما يمنعه من العمل.

  • ثالثاً: فحص الشرارة

يمكن أن يكون فقدان الشرارة ناتجًا عن البواجي أو الكويلات السيئة، يمكنك التحقق من عمل كلاً من بواجي السيارة والكويلات عبر قياس المقاومة بواسطة ملتيميتر والتحقق من عملهم.

  • رابعاً: فحص ضغط المكينة

إذا كان كلاً من الوقود والهواء والشرارة متوفراً ولكن السيارة لم تبدأ بعد فإن الخطوة الرابعة هي فحص ضغط المكينة.

عموماً يعمل الضغط في السلندرات على تسخين خليط الوقود والهواء ويساعد الشرارة على إشعال الخليط حتى يحدث الاحتراق.

لذلك أثناء عملية الاحتراق يجب ألا يكون هناك تسرب للهواء وخلافاً لذلك سيكون للسلندر احتراق ضعيف أو ببساطة لن يحدث ذلك ولن يعمل المحرك.

في النهاية يجب عليك إجراء اختبار ضغط المكينة باستخدام ساعة لقياس الضغط للتحقق من أن لديك ضغط متقارب على جميع السلندرات وألا يكون الفرق بينها أكبر من 15%.

علاوة على ذلك تحقق من كتيب الإصلاح الخاص بسيارتك لمعرفة الضغط الذي يجب أن يكون عليه المحرك.

  • خامساً: فحص توقيت عمود الكرنك والتايمن

يمكن أن يؤدي ارتخاء سير التيمن السيء إلى اختلال التوقيت الصحيح لعمود الكامات وفي بعض الحالات يؤدي إلى تلف بلوف المكينة .

الخطوة الأخيرة هي التحقق من عمل حساس الكرنك وحساسات الكام شفت من كمبيوتر السيارة باستخدام جهاز OBD2 أو من خلال قياس المقاومة بواسطة مقياس ملتيميتر .

اقرأ ايضاً: طريقة اصلاح صعوبة تشغيل السيارة وهي باردة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل تشغيل السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لتشخيص 3 مشاكل بكهرباء السيارة مهمة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى