كهرباء

حساس VVT اهم 3 علامات تدل على تلفه

حساس VVT أو الفينوس المتغير هو أحد مكونات نظام توقيت الصمام المتغير الذي يدير تدفق الزيت حسب سرعة المحرك والحمل ويعمل على تحسين الأداء وكفاءة الوقود.

تعد شركة نيسان أول من استخدم تقنية VVT في التسعينيات وأصبحت الآن ميزة شبه عالمية في السيارات من أجل اتباع لوائح الانبعاثات الصارمة.

عموماً قد تكون تقنية VVT شائعة لكن العديد من الشركات تستخدم أسماء تجارية وبراءات اختراع مختلفة لنفس النظام فلكل صانع سيارات نظام توقيت الصمام المتغير الخاص به ولا يوجد نظامان متماثلان تماماً.

إلى جانب ذلك من المصطلحات العديدة المستخدمة لوصف أنظمة VVT لشركات صناعة السيارات المختلفة يمكن تقسيمها إلى فئتين وهي المتدرج والمستمر.

في النهاية تم استخدام الأنظمة المتدرجة بشكل أساسي في السيارات القديمة واقتصرت أنظمة VVT على وظائف قليلة فقط علاوة على ذلك عادةً ما يكون هناك إعداد خاص لدورات المحرك المنخفضة والمرتفعة مع آخر متوسط ​​المستوى في بعض الحالات.

نتيجة لذلك يمكن تصنيف معظم أنظمة VVT الحالية على أنها مستمرة فحسب التصميم يمكن عندها فتح بلوف الهواء والنار والتحكم بالمدة التي يمكن أن تظل مفتوحة به.

ما هو نظام حساس VVT؟

ما هو نظام حساس VVT؟

يساعد نظام VVT على توفير توصيل أفضل للطاقة وتباطؤ أكثر سلاسة واقتصادًا محسنًا في استهلاك الوقود وتحكمًا ممتازًا في الانبعاثات لذلك يحتاج النظام إلى سلسلة من الأجزاء المختلفة لإنجاز كل هذه المهام والتي تشمل الملف اللولبي لتوقيت الصمام المتغير(حساس VVT).

عموماً في المحرك القياسي يتم دائمًا تحديد توقيت البلوف عند فتحها وإغلاقها ولكن مع نظام VVT الحديث يمكن تغيير موضع أعمدة الكامات وضبط توقيت البلوف تلقائياً ونتيجة لذلك يمكن أن يعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود أو أداء المحرك أو كليهما.

إلى جانب ذلك تعمل العديد من الأجزاء معاً في نظام VVT القياسي حيث تستخدم العديد من السيارات نظاماً يتم تشغيله هيدروليكياً يتم رؤيته في نهاية عمود الكامات لضبط موضعه وتقديم توقيت الصمام أو تأخيره بينما يستخدم حساس VVT ضغط الزيت لتشغيل المحرك.

لاحظ أن كمبيوتر السيارة PCM يدير حساسات VVT بناءً على المدخلات من العديد من أجهزة الاستشعار .

عادة يوجد حساس VVT واحد لكل مشغل، فالعديد من السيارات لا تحتوي سوا على مشغل واحد بعمود كامات السحب أو عمود كامات العادم في حين أن القليل منها يحتوي على مشغلين على كليهما .

تجدر الإشارة إلى أن العديد من مصنعي السيارات لديهم اصطلاحات تسمية متنوعة لأنظمة VVT الخاصة بهم على سبيل المثال: تشير BMW إلى نظامها باسم VANOS وتطلق فورد على نظامها Ti-VCT ويسمى في شركة تويوتا VVT-i.

كيف يعمل حساس VVT؟

كيف يعمل حساس VVT؟

فيما يلي طريقة عمل نظام VVT:

  1. يوجد داخل المحرك عمود الكرنك وعمود كامات واحد أو أكثر.

  2. تفتح أعمدة الكامات وتغلق سلسلة من الصمامات (بلوف الهواؤ والنار) التي تسمح للهواء والوقود بالدخول إلى المحرك وإخراج غازات العادم وفي الوقت نفسه يتم توصيل عمود الكرنك بقضبان التوصيل والبساتم.

  3. أثناء تشغيل السيارة تسمح الصمامات للهواء بالدخول إلى أسطوانات المحرك والاختلاط بالوقود.

  4. يتم إشعال الخليط بواسطة شمعات الإشعال (البواجي) مما يؤدي إلى سلسلة من الانفجارات الصغيرة حيث يدفع كل انفجار أحد البساتم للأسفل داخل المحرك.

  5. حركة البساتم تجعل عمود الكرنك يدور بواسطة جنزير التايمن مما يخلق قوة الدوران اللازمة لدفع السيارة على الطريق.

  6. يجب أن تظل الأعمدة متزامنة بحيث تفتح الصمامات وتغلق عند النقطة الصحيحة مع حركة البستم.

  7. في المحرك التقليدي يكون توقيت الصمامات ثابتًا ولكن مع نظام VVT الحديث يمكن تعديل موضع أعمدة الكامات وبالتالي تغيير توقيت الصمام.

  8. يمكن أن يؤدي امتلاك هذه القدرة إلى تحسين أداء المحرك أو زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود أو كليهما معاً .

  9. تعمل عدة مكونات مختلفة معًا ضمن نظام VVT نموذجي حيث تستخدم معظم السيارات مشغلًا هيدروليكيًا موجودًا في نهاية عمود الكامات لتغيير موضع عمود الكامات وتثبيط توقيت الصمام أو تقدمه .

  10. يعمل حساس VVT مع ضغط الزيت باستخدام توجيهات من وحدة التحكم الإلكترونية لتغيير دوران عمود الكامات .

  11. يغير حساس VVT تدفق الزيت في القناة المؤدية إلى عمود الكامات حيث يمكن توجيه القنوات لتسريع أو تأخير فتح الصمام اعتمادًا على القناة التي سيتم استدعاءها بواسطة الحساس .

اقرأ ايضاً: علامات تلف جنزير المكينة.

ما هي علامات تلف حساس VVT؟

ما هي علامات تلف حساس VVT؟

فيما يلي علامات تلف نظام VVT:

  • أولاً: تشغيل لمبة المكينة

يراقب كمبيوتر السيارة PCM تشغيل صمامات VVT وعند اكتشاف مشكلة ما يتم تشغيل لمبة المكينة.

نتيجة لذلك يمكن أن يظهر أحد الأكواد مثل: P0012 ، P0022 ، P0023 ، P0015 ، P0021 ، P0024 ، P0020 عند وجود خلل بتوقيت ترس عمود الكامات وقد يتسبب التوقيت الخاطئ لعمود الكامات إلى تلف المحرك بشكل خطير.

عموماً ربما يصل الأمر إلى تلف عمود الكامات وتكايات البلوف وعدة مكونات أخرى لذا يفضل التوجه إلى فني متخصص لإلقاء نظرة على المشكلة في أقرب وقت ممكن.

  • ثانياً: مشاكل بأداء المحرك

يمكن أن يمنع حساس VVT المعطل توقيت عمل الصمام حسب الحاجة ونتيجة لذلك قد يتعرض المحرك لمشاكل في الأداء مثل التشغيل الخشن وضعف التسارع.

  • ثالثاً: صوت خشخشة من المحرك

يمكن أن يمنع انسداد الصمام أو لزوجة زيت المحرك العالية إلى اعاقة حركة عمود الكامات ومنعها من الحصول على ضغط الزيت المناسب .

يجب أن يكون تدفق الزيت إلى المحرك ثابتاً لجعله يعمل بسلاسة كي لا يحدث أي اعاقة يساعد على ظهور صوت قعقعة أو تكتكة من المحرك .

مكان حساس VVT

مكان حساس VVT

يوجد حساس VVT دائمًا تقريبًا في رأس الأسطوانة بالقرب من أعمدة الكامات وغالبًا ما يكون موجودًا على جانب صمامات السحب .

في بعض موديلات السيارات يوجد الحساس داخل غطاء الصمام مما يجعل الوصول إليه أكثر صعوبة بالتأكيد .

اقرأ ايضاً: علامات تلف بلوف المكينة.

طريقة فحص حساس VVT

طريقة فحص حساس VVT

إن فحص واختبار حساس VVT ليس بالأمر الصعب ويمكنك القيام بذلك باستخدام ملتيميتر أو عبر قارئ OBD2 للتحقق من الحالة الكهربائية للحساس كالجهد ودائرة التغذية .

بداية يجب فحص الحساس بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة كما يمكنك أيضاً التحقق من عمل الحساس عبر فكه وتوصيله مع بطارية السيارة لذلك إذا كان الحساس لا يستجيب بشكل صحيح لجهد البطارية فهذا يعني بأنه معيب ويجب استبداله.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأهمية نظام VVT واعطاله لتكون على دراية بها وتحديد ما إذا كنت ستحتاج إلى اصلاحه بشكل عاجل.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا وكهرباء السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال كهرباء السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى