نظام ناقل الحركة

نتعة القير الاوتوماتيك 4 اسباب لذلك

تعد نتعة القير الاوتوماتيك من أكثر المشاكل المقلقة كونها واحدة من الاصلاحات المكلفة لذلك إذا واجهت ما يُسمى “نتعة القير” فلا تقلق وخذ الأمور بروية فقد لا يكون الوضع بهذا السوء.

إلى جانب ذلك لا تشير هذه المشكلة دائماً إلى أنك ستحتاج إلى اصلاحات مكلفة كما أنه إذا قمت باصلاح المشكلة مبكراً وواصلت الصيانة الروتينية فيمكنك توفير الكثير من المال وتقليل احتمالية توضيب أو استبدال القير بالكامل.

بداية دعنا نعرف ماهي نتعة القير التي تحدث أثناء قيادتك للسيارة ويمكننا القول بأن نتعة القير هو الاحساس بالتعثر أو التقطع أو الشعور برفسة عند التبديل بين التروس وعادةً يمكن ملاحظة هذا الأمر أثناء التبديل بين الترس الأول والثاني.

ما هي أسباب نتعة القير؟

ماهي أسباب نتعة القير؟

فيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً والتي تتسبب بظهور نتعة القير:

  • أولاً: نقص زيت القير

السبب الأول الشائع المسبب لنتعة القير هو نقص زيت القير وذلك لأن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يعتمد على كميات محددة من زيت القير ليعمل بشكل صحيح لذلك إذا كان مستوى زيت القير في سيارتك منخفضاً أو كان قديماً فغالباً ما تحدث نتعة القير إلى جانب ذلك تجاهل هذا الأمر لفترة طويلة من الوقت قد يتسبب بتلف كبير في القير.

عموماً يستخدم ناقل الحركة الأتوماتيكي أو CVT الخاص بك زيت القير الذي يعمل بشكل أساسي كسائل هيدروليكي ينقل الطاقة عبر محول عزم الدوران بين التروس والمحرك كما أن له العديد من الوظائف كتزييت وتنظيف وتبريد أجزاء ناقل الحركة لذلك من المهم فحص زيت القير بانتظام ويكفي أن تقوم بذلك مرة كل 6 اشهر على الأقل.

  • ثانياً: تلف في الحساسات

من الأسباب الأخرى الشائعة هو تعطل أحد الحساسات التي تؤثر على القير بشكل مباشر أو غير مباشر وكما نعلم فإن السيارات الحديثة بها عدد كبير من الحساسات وكل منها مسؤول عن وظيفة محددة.

على سبيل المثال: قد تحدث نتعة القير بسبب تلف في حساس السرعة VSS والذي يعمل على تحديد مدى سرعة تحرك السيارة على طول الطريق حيث يقوم الحساس بارسال المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية PCM لإخبار ناقل الحركة عندما يحين وقت التبديل بين التروس لذلك عند تعطل الحساس قد تصل إلى وحدة التحكم PCM بيانات غير صحيحة تتسبب بنتعة القير.

إلى جانب ذلك يمكن لحساس TPS وحساس دعسة البنزين APP أن يتسبب تلفهما إلى مشاكل مختلفة ومنها عدم انتظام تبديلات القير.

  • ثالثاً: تلف بلوف مخ القير

بلوف مخ القير وهي صمامات كهروهيدروليكية تتحكم في تدفق زيت القير من أجل تبديل التروس وعادةً ما تتواجد داخل مخ القير أو داخل شريحة القير لبعض السيارات.

عموماً يأتي في القير أكثر من 6 بلوف كل منها مسؤول عن تبديلات القير من الأول إلى الثاني ومن الثاني إلى الثالث وهكذا كما أن لترس الريوس بلف خاص به أيضاً وعند تلف بلوف مخ القير تحدث الكثير من المشاكل كتأخير التبديلات أو التعليق أو نتعة القير.

نظراً لأن البلوف متصلة بوحدة التحكم الإلكترونية فإنه عادةً ما يظهر ضوء فحص المحرك إذا حدث خطأ ما وقد يتم تفعيل وضع العرج أيضاً.

من ناحية أخرى في بعض السيارات يمكنك تنظيف البلف المسدود أو استبداله والبعض الآخر سيتعين عليك استبدال شريحة القير بأكملها.

  • رابعاُ: المكونات الداخلية التالفة

هذا هو السيناريو الأسوأ والأغلى تكلفة فمع الاستخدام المتكرر والطويل لناقل الحركة يمكن أن تتآكل المكونات الداخلية وفي النهاية يحدث الفشل والذي يؤدي إلى مجموعة من المشاكل المختلفة.

إلى جانب ذلك ستبدأ المشاكل بالظهور كتأخير التبديلات أو عدم انتظامها وفي بعض الأوقات لن يتم التبديل بين التروس إلى أن يصل إلى مرحلىة الفشل التام.

في النهاية إذا كانت الكلتشات أو الأجزاء الداخلية الأخرى تالفة فقد تحتاج إلى توضيب القير بالكامل أو استبداله .

أضف إلى ذلك يمكن أن تحترق الكلتشات بسبب سوء الصيانة أو عادات القيادة السيئة أو من المكونات سيئة الصنع أو انتهاء عمرها الافتراضي.

اقرأ ايضاً: نتعة القير بسبب تلف حساس TPS.

طريقة البرمجة لسيارات هونداي لتجاوز نتعة القير 

طريقة البرمجة بعد تغيير زيت قير هونداي

يعتبر القير الاوتوماتيك هو نظام ميكانيكي معقد للغاية يتم تشغيله بواسطة الكمبيوتر TCM ويحتاج إلى عناية واهتمام مناسبين لضمان التشغيل طويل الأمد.

إلى جانب ذلك كثير من الناس لا يدركون أن القير الاوتوماتيك يمكن أن يكلف أكثر من محرك السيارة نفسه! لذلك فمعرفة مشاكل القير الاوتوماتيك لسيارات هونداي أمرٌ بالغ الأهمية لتفادي حدوث مشاكل كبيرة يصعب اصلاحها.

من مشاكل زيت قير هونداي هو عدم تنفيذ برمجة لكمبيوتر القير بعد عملية التغيير ولذلك يجب إجراء التعلم لكمبيوتر القير TCM لتفادي حدوث بعض المشاكل مستقبلاً.

على سبيل المثال: اهتزاز السيارة عند التبديل أو تأخير التبديل بين التروس، ويمكن عمل البرمجة للقير كما يلي:

  • أولاً: اوقف السيارة على ارض مستوية واضغط على الفرامل باستمرار.
  • ثانياً: قم بتحريك عصا القير 4 مرات على الأقل من N إلى D مع الانتظار لمدة 3 ثوان قبل الانتقال بين النمر .
  • ثالثاً: قم بقيادة السيارة من نقطة التوقف في D عبر جميع التروس الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس.
  • رابعاً: حفاظ على ابقاء دعستك خفيفة وغير مفاجئة وحاول ألا تتجاوز دورات المحرك 2،500 دورة في الدقيقة.

YouTube video

اقرأ ايضاً: اهم علامات تلف حساس القير.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب نتعة القير لتكون على معرفة بها وتحديد الاصلاح المناسب لسيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مشاكل القير الاوتوماتيك هونداي وكيفية حلها لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى