نظام ناقل الحركة

نقص زيت القير 5 علامات تدل على ذلك

يمكن أن يتسبب نقص زيت القير بسيارتك إلى العديد من المشاكل بل وقد يؤدي إلى تلف ناقل الحركة لذلك من المهم فحصه بانتظام ويكفي أن تقوم بذلك مرة كل 6 اشهر على الأقل.

عموماً التعامل السريع مع نقص زيت القير قد يمنع حدوث مشاكل لا يحمد عقباها أضف إلى ذلك يمكن أن توفر الكثير من المال الذي ستنفقه على الإصلاح لاحقاً، فكلما اهملت المشكلة أكثر كان إلحاق الضرر بناقل الحركة أكبر.

في النهاية فإن زيت القير يعمل بشكل أساسي كسائل هيدروليكي ينقل الطاقة عبر محول عزم الدوران بين التروس والمحرك علاوة على ذلك يقوم بالعديد من الوظائف الأخرى على سبيل المثال: التزييت والتنظيف وتبريد أجزاء ناقل الحركة.

ما هي علامات نقص زيت القير؟

علامات نقص زيت القير
علامات نقص زيت القير

هناك العديد من العلامات الدالة على نقص زيت القير، فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً:

  1. انزلاق تروس القير: إن أكثر علامات نقص زيت القير شيوعاً هي انزلاق التروس بناقل الحركة وذلك لأنه يتطلب ضغطاً هيدروليكياً لتوصيل الطاقة بين المحرك واطارات السيارة وعندما يصبح الضغط منخفضاً تنزلق التروس ونتيجة لذلك ترفع دورات المحرك أثناء القيادة ولكن السيارة لا تتسارع! في الغالب يشير هذا الأمر إلى حدوث ضرر كبير بالفعل لكلتشات وتروس القير.

  2. أصوات غريبة أثناء تبديلات القير: يجب أن يعمل ناقل الحركة الجيد بصمت ولكن إذا بدأت في سماع أصوات قعقعة أثناء تبديل غيارات القير فقد تكون لديك مشكلة في محول عزم الدوران وغالباً ما يكون بسبب نقص زيت القير.

  3. نتعة القير: يمكن أن يؤدي سائل ناقل الحركة المنخفض إلى تأخر تبديلات غيارات القير أو العكس فعند نقص زيت القير يكون الضغط الهيدروليكي غير مستقر وذلك يجعل بناء الضغط اللازم لتبديل الغيارات صعباً نتيجة لذلك يحدث تأخير في التبديلات أو الاحساس برفسات قوية أضف إلى ذلك يمكن أن يتسبب تعطل أحد حساسات القير أو عدم تغيير زيت القير بانتظام إلى نفس المشكلة.

  4. ارتفاع حرارة القير: يحتاج ناقل الحركة إلى كمية محددة من زيت القير لإبقائه في درجة حرارة التشغيل المناسبة .عند نقص زيت القير ترتفع حرارة أجزاء القير الداخلية أكثر من المعتاد بسبب الاحتكاك الزائد بين الأجزاء المتحركة وقد تلاحظ رائحة احتراق قوية لزيت القير أو دخان يتصاعد من ناحية ناقل الحركة. إذا لاحظت أياً من هذه الأمور أثناء القيادة فأوقف سيارتك على الفور واترك كل شيء يبرد لفترة من الوقت في النهاية إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جداً فقد يكون لديك تلف داخلي خطير وستحتاج إلى توضيب القير.

  5. تنشيط وضع Limp Mode: يستخدم ناقل الحركة العديد من الحساسات الكهربائية وعندما يكتشف كمبيوتر القير TCM وجود خطأ ما فإنه يرسل إشارة إلى كمبيوتر السيارة PCM لتشغيل لمبة المكينة نتيجة لذلك الخطأ يتم تنشيط وضع Limp Mode والذي يجعلك تستمر باستخدام تروس محددة لنقل سيارتك إلى الصيانة على سبيل المثال: تعليق القير على الغيار الثالث أو الرابع.

اقرأ ايضاً: اسباب تنشيط وضع Limp Mode.

ما هي أسباب نقص زيت القير؟

أسباب نقص زيت القير
أسباب نقص زيت القير

فيما يلي أكثر اسباب واماكن تهريب زيت القير شيوعاً:

  1. تلف وجه كرتير القير: تحتوي كل سيارة بناقل حركة أوتوماتيكي أو CVT على وجه مطاطي بين الكرتير والقير لتخزين الزيت ومنع تسربه لذلك إذا تعرض وجه الكرتيتر للتلف أو التشقق فسوف يتسرب زيت القير منه.

  2. خلل بطنجرة الجير: محول عزم الدوران هو الذي يقوم بتدوير زيت القير في النظام بأكمله لذلك إذا تعرض للتلف سيتوقف الزيت عن الدوران وقد يؤدي إلى تهريب زيت القير، في كلتا الحالتين سيكون لديك مشكلة كبيرة تحتاج إلى إصلاح سريع.

  3. تلف صوف القير: تحافظ صوف القير الأمامية والخلفية على الضغط الهيدروليكي داخل ناقل الحركة، نظراً لأنها تتعرض باستمرار للحرارة على المدى الطويل ستتشقق وتتلف ويتسرب زيت القير من خلالها.

  4. تشقق أنابيب التوصيل: تم تصميم أنابيب زيت القير لتكون متينة وقوية أضف إلى ذلك يتم صنعها في العادة من مادة الألومنيوم أو الفولاذ مع ذلك إذا تعرضت للتلف بفعل الحرارة أو بسبب ضربة حجر فسوف تتسبب بتهريب زيت القير.

  5. تلف كرتير ناقل الحركة: يحتوي كرتير القير على الكثير من المسامير الصغيرة وصرة للتصريف والعيار لذلك يمكن أن يحدث تهريب لزيت القير إذا أصبح أي من هذه الأجزاء تالفاً أو لم يتم شده جيداً علاوة على ذلك قد يتلف الكرتير بسبب التعرض لضربة من رصيف أو ما شابه.

اقرأ ايضاً: اعطال مبرد زيت القير.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب وعلامات نقص زيت القير لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي بحاجة إلى اصلاح واستبدال بأخرى جديدة .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مشاكل القير الاوتوماتيك لسيارات هونداي لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

‫30 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو تكرمتم امس قمت بتشغيل السياره وتحريك ناقل الحركه ( القير) يتحرك القير دون تنشيط يعني بركب D ما يشتغل يعني بس عباره عن حركه بين الازرار من D او N او 1 دون تفعيل اي شي وما تمشي السياره

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      تأكد من أن السلك الواصل بين عصا القير وحساس الكف TRS متصل، في بعض الحالات يخرج السلك من مكانه أو تنكسر بعض القطع البلاستيكية المثبتة له .
      أيضاً يمكن أن يكون السبب تلف حساس الكف TRS .

      1. السلام عليكم
        عندي لمن لحرك القير من البي لل ار شويه خشونه
        ولمن احركه من ال ان ل الدي سلسل جداً واحس السلاسه ذي غريبه
        واول مره تصير معي سلسل جدا

        1. وعليكم السلام
          أهلا أخي الكريم،،
          إذا كنت تشك بوجود مشكلة فالأفضل الكشف عند فني قير فمن خلال استفسارك لا اجد مشكلة .
          ربما تكون وضعت عصا القير عند ايقاف السيارة على وضع P قبل تثبيتها بالجلنط، وعند استخدامها مرة أخرى شعرت بالخشونة أثناء الانتقال من P إلى R .

      2. السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله
        ياأخي عندي باص نوها2006
        تم فك الجير لغرض تغير الصوفه الخلفيه بسب التهريب وبعد ماتم تركيب الجير وتعبئة زيت الجير ظهرت اعطال عند الD. Rتأخير في حركة الجير وتفريغ في الجير واصدار صوت احتكاك من داخل الجير

        1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
          من المهم تغيير زيت القير في الوقت الموصى به من قبل الصانع، غالباً توصي شركة تويوتا بفحص زيت القير الاوتوماتيك كل 40 ألف كم واستبداله كل 80 ألف كم كحد أقصى.
          في حال التأخر في تغيير زيت القير يجب فحص حالته وهل به رائحة احتراق أو به رايش بكمية كبيرة وعندها يمكن للفني استبدال الزيت بشكل تدريجي.
          عموماً من المهم ألان فحص مستوى الزيت والتأكد من استخدام الزيت الصحيح الموصى به لسيارتك ويمكنك استخدام بعض المحاليل المعالجة التي تقوم برفع لزوجة الزيت للسماح للكلتشات بعدم الانزلاق مثل معالج لوكاس.
          خلافاً لذلك ستحتاج إلى اصلاح القير.

  2. السلام عليكم .
    معي مشكة في القير بعد ما تمشي مسافة 40 كيلو ترتفع حرارة القير حتى تتوقف السيارة عن المشي وبعد التوقف لمدة 10 دقايق تمشي السيارة ولكن يوجد فيها صوت صفير ما هو حل لهذه المشكلة

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

      أخي الكريم يبدو أن لديك نقص في زيت القير أو أن الزيت محترق ولا يقوم بوظيفته كما ينبغي .
      يفضل الكشف عند فني قيور في اسرع وقت لاصلاح المشكلة قبل أن يتلف القير بالكامل .

  3. السلام عليكم اخي انا الزيت عند سيارتي اسود ونصحني الميطكانيكي بتغيره والناس تقول لاتغيره يخربط الجير برادو 2010 فل كامل ايش رايك الله يجزاك خير

  4. عندي اكسنت ٢٠١٧ احيانا اسمع عند الاصطفاف بوضع مائل صوت تك تك تك وثم يذهب يخرج من جهة القير نوع القير cvt ولما اصف بشكل مستوي يذهب الصوت ،لا اعلم طبيعي ،احيانا واحيانا مافي اي اصوات

    1. أهلاً بك أخي الكريم ..
      الأفضل أن يركب معك ميكانيكي ليستمع إلى الصوت بنفسه فأنا لا استطيع التكهن بوجود مشكلة أو سببها .

  5. سلام عليكم
    انا معي باص فوكسي واريد معرفه كم كميه زيت الجير اتوماتيك واين يوجد العيار الخاص به

    1. وعليكم السلام،،
      لم توضح لنا موديل السياراة لنتمكن من خدمتك !
      اصبحت معضم السيارات لا يأتي بها عيار لزيت القير وإنما يكون العيار بداخل الكرتير بعد فتح صرة التفريغ حيث يمكن من خلاله معايرة كمية الزيت المناسبة (بين 3 – 4 لتر) .
      غالباً سيكون الأمر مشابهاً لتغيير زيت القير لتويوتا كورولا .

        1. أهلاً بك أخي الكريم،،

          يكون العيار بداخل الكرتير بعد فتح صرة التفريغ حيث يمكن من خلاله معايرة كمية الزيت المناسبة (بين 3 – 4 لتر) أثناء التغيير، كما أنه يمكنك معرفة نوع الزيت المناسب من خلال صامولة التعبئة الجانبية والتي سيكون مكتوباً عليها الرمز WS والذي يشير إلى نوعية الزيت ATF WS .

          يمكنك الاطلاع على طريقة تغيير زيت قير كورولا الأوتوماتيك فهي مشابهة كثيراً عبر الرابط التالي :

          تغيير زيت القير كورولا

  6. ولو سمحت اريد معرفه اذا نقص زيت الجير اتوماتيك بتظهر اشي اشاره وكيف تكون
    وشكرا

  7. السلام عليكم اخي الكريم
    عندي سيارة لاندكروزر vxr 2014 وغيرت زيت القير بعد ممشى 88 الف المشكلة اللي حصلت بعد تغيير الزيت تلفت مسمارين من مسامير كارتير الزيت وغيروا وجيه جديدة وكذلك عملوا غراء حولين الكارتير والحمدلله صار لها يومين الاحظ اي تهريب لا يوجد هل فية اشكالية مستقبلاً

    1. وعليكم السلام ،،
      بما أنه يوجد وجه للكرتير فلا حاجة لاستخدام الغراء، أيضاً يفضل تغيير زيت القير مع الفلتر كل 80 ألف كحد أقصى .

    2. سلام علكم ورحمة الله وبركاته أخي عندي بي ام 525 موديل TDS 1993 ديزل أتمتيك بعض أحيان عندي مشكلة في قير أو كير عند مشي في سير يتاخر في غيارات في كير ما هو سبب و أحيانن أقف في اشارة مرور أضع قبر إلى N وبعدا أضع إلى D يطفي أو يعمل STP المحرك ما هو السبب

      1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
        افحص كمبيوتر القير بجهاز فحص OBD2 للبحث عن اي اكواد اعطال.

  8. عندي سبارك 2017 ماشيه 200 الف كم ولم اغير زيت القير ولاحظت تاخر بالتبديل في اوقات غير منتظمه وارتفاع ضغط دوران المحرك علما انها غير مستمره

    1. يفترض تغيير زيت القير لسيارتك كل 72,000 كم حسب ما هو مدون بدليل المالك .

      احتمال كبير ان تكون المشكلة بسبب قدم الزيت لذلك يفضل الكشف على حالة الزيت قبل التغيير .

      يمكنك مراجعة المقالة : ماهو لون زيت القير ؟
      بالتوفيق ،،

  9. السلام عليكم .. عندى سيارة جيلي EC8 موديل ٢٠١٣ أوتوماتيك قبل يومين كنت ماشى و حسيت السيارة ثقيلة و لاحظت إنها على الغيار ٤ و لا يتحرك لا ناقص و لا زايد ركنت و بطلت السيارة و بعد دقائق شغلت السيارة رجع الناقل على ١ و لكن لمبة فحص الموتور نورت . مشيت بالسيارة نقلت من ١ إلى ٢ و ٣ ثم ٤ و مرة تانية علقت على الغيار ٤ .. هل فيه تصور للمشكلة دى .. شكرا

    1. وعليكم السلام ..
      بما أن لمبة المكينة تعمل يجب عمل فحص لمعرفة رموز الأعطال وتشخيص الخلل .

  10. سلام عليكم عندي كامري2003 في تخبط في التغيير النقلات وثقيل الحركه جدا ماهي المشكله الريوس ماعاد يرجع

    1. وعليكم السلام،،
      لا يمكن التكهن بالمشكلة الا بعد الفحص البصري وفحص كمبيوتر القير TCM للتحقق من رموز الاعطال، يفضل التوجه إلى مركز لصيانة القيور للفحص .

  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عندي سياره نيسان سنترا ٢٠١٥
    كان بيحصل صوت طقطقه في القير وبعد ذلك حصل مشكله
    عند المشي ع D او الرجوع ع R لا تجيب وتظل واقفه لاتعمل
    ارسلتها للصيانه شيك ع الزيت امام عيني ولكن لايوجد بها زيت واشتريت زيت ولكن ايضا لاتعمل قالي لي محتاجه تظبيط في القير وتكلفه عاليه

    هل هذا صحيح ولك جزيل الشكر

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
      بما أنه لم يكن هناك زيت داخل القير فأغلب الظن أنك ستحتاج إلى فك القير وتغيير القطع التالفة (توضيب) وهي فعلاً تكلفة عالية خاصة في قيور CVT .

Average
5 Based On 11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى