رموز الأعطال

P0700 أسباب العطل وكيفية الإصلاح

P0700 وهو أحد رموز الأعطال التي تشير إلى وجود خلل ما بالسيارة ويظهر عند فحص الكمبيوتر بجهاز OBD-II.

عندما يظهر لديك الكود P0700 فهذا يشير إلى وجود خطأ ما في النظام الكهربائي لوحدة التحكم بناقل الحركة TCM وهو رمز عام للمشكلة تشترك به جميع السيارات التي تستخدم OBD-II.

عموماً يراقب كمبيوتر القير TCM جميع الإجراءات الإلكترونية والميكانيكية لناقل الحركة الأوتوماتيكي ويعمل على تحليل الكثير من الحساسات ويتخذ قرارات في جزء من الثانية ليتحكم في العديد من المخرجات ومنها الصمامات الهيدروليكية وحساسات القير ويقوم بكل ذلك مع مراقبة العديد من الإحصائيات من وحدة التحكم في المحرك ECM.

في النهاية يجب أن يظهر كود آخر مع رمز الخطأ حيث سيكون هو المفتاح والذي تستطيع من خلاله معرفة سبب الخلل واصلاحه.

أضف إلى ذلك التشخيص المبدئي لرمز الخطأ لا يوضح لبَّ المشكلة لذلك لا بد من التعمق إلى الأكواد الفرعية التي ستظهر معه.

اعراض الكود P0700

اعراض الكود P0700

عادة عندما يكون لديك كود العطل P0700 ستضيء لمبة المكينة على الطبلون وقد تظل سيارتك قابلة للقيادة ومع ذلك قد تظهر الأعراض التالية:

  1. ضعف أداء ناقل الحركة.
  2. تبديلات القير غير طبيعية.
  3. تبديلات القير قاسية.
  4. تأخر الاستجابة عند تغيير التروس.
  5. تنشيط وضع Limp Mode.

اقرأ ايضاً: كيفية تخطي مشكلة Limp Mode.

اسباب ظهور الكود P0700

اسباب ظهور الكود P0700

يمكن أن تتسبب العديد من المشاكل في ظهور كود الخطا أثناء الفحص التشخيصي مما يجعل من الصعب إصلاحه علاوة على ذلك فالمشكلة الأكثر شيوعاً هي انسداد أو تلف بلفو مخ القير بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى كما يلي:

  1. خلل بالأسلاك.
  2. نقص زيت القير.
  3. انزلاق التروس.
  4. تعطل البلوف الكهربائية في القير.
  5. خلل في طنجرة القير.
  6. مشكلة النظام الهيدروليكي.

اقرأ ايضاً: مشاكل القير الاوتوماتيك هونداي وكيفية حلها.

هل الكود P0700 خطير؟

هل الكود P0700 خطير؟

يجب حل أي مشكلة تتسبب في تشغيل لمبة المكينة في أقرب وقت ممكن وذلك لأنه يمكن أن يكون لهذه المشاكل عواقب وخيمة.

عموماً كما أسلفنا سابقاً فكود الخطأ يشير إلى مشكلة عامة ولا يشير دائماً إلى السبب المباشر للفشل ولكن الكود الفرعي الذي يظهر معه سيوفر مزيداً من المعلومات حول سبب المشكلة الرئيسي.

إلى جانب ذلك لا يدرك السائق أن القير يعاني من خلل لأن مشاكل القيادة لا تظهر دائماً وإذا ظهرت في بعض الأحيان لا تكون شديدة بما يكفي للتأثير على الطريقة التي تقود بها سيارتك.

في النهاية إذا كانت السيارة لا تواجه أي مشاكل واضحة في القيادة فربما ظهر الكود بسبب خطأ قراءة أحد الحساسات أو بسبب خلل في البلوف الكهربائية.

اقرأ ايضاً: اهم علامات تلف كمبيوتر القير.

طريقة اصلاح الكود P0700

اصلاح الكود P0700

الخطأ الأكثر شيوعاً هو استبدال حساسات أو شريحة القير قبل إكمال عملية التشخيص وذلك لأنه إذا تسبب مكون آخر في ظهور الكود P0700 فلن يؤدي تغيير الحساسات أو الشريحة إلى حل المشكلة.

لتشخيص هذا الكود بشكل صحيح ستحتاج إلى جهاز OBD2 وملتيميتر وربما مخطط الأسلاك الكهربائية إلى جانب ذلك بعض أجهزة OBD2 البسيطة تعطي الكود العام P0700 بدون الأكواد الفرعية.

لذلك قد تضطر إلى فحص سيارتك بمركز صيانة متخصص يحتوي على المعدات المناسبة لقراءة أكواد الخطأ الفرعية لسيارتك

فيما يلي خطوات الاصلاح الصحيحة من خلال النقاط التالية:

  • أولاً: سيتعين عليك فحص المنطقة المتأثرة وقد يتطلب هذا الأمر الوصول إلى الأجزاء الداخلية من ناقل الحركة كالبلوف الكهربائية (TCC solenoid) ومخ القير.

  • ثانياً: لا تقم بمسح رمز الخطأ وافتراض أنه لا توجد مشكلة فقد تصبح المشكلة الصغيرة مشكلة أكبر وتكلفك الكثير من المال لاصلاحها.

  • ثالثاً: قد تحتاج إلى تغيير زيت القير أو استبدال الأسلاك التالفة أو الحساسات وبعض البلوف الكهربائية أو شريحة القير أو كمبيوتر القير TCM.

اقرأ ايضاً: علامات تلف شريحة القير.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أعطال الكود P0700 لتكون على معرفة بها وتحديد كيفية اصلاحها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال اهم 5 اسباب لتفتفة السيارة عند التسارع لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى